الأربعاء 12 مايو / مايو 2021

145 عامًا على إنشاء صندوق الدَّين.. ما هو واقع المديونية في مصر اليوم؟

145 عامًا على إنشاء صندوق الدَّين.. ما هو واقع المديونية في مصر اليوم؟
الإثنين 3 أيار 2021

صادف يوم أمس، الثاني من مايو/ أيار، ذكرى 145 عامًا على إنشاء صندوق الدَّين في مصر.

وتطرح هذه الذكرى ملف المديونية في مصر وتأثيرها على واقع المواطن المصري، لا سيّما في ظل ديون داخلية تقضم من الموازنة قرابة ثلثها سنويًا.

وقد تأسس الصندوق في 2 مايو/ أيار 1876، بعد أن فشل الخديوي إسماعيل في تسديد الديون المستحقة للبنوك الأوروبية. وكان لذلك أثر كبير في تدخل العديد من الدول الأجنبية في السياسات الداخلية، ومن ثم الاحتلال الإنكليزي لمصر لاحقًا. 

وكانت لجنة دولية قد تأسست بمرسوم من إسماعيل للإشراف على سداد الحكومة لديونها المتراكمة للحكومات الأوروبية.

وبعد 145 عامًا على إنشاء ذلك الصندوق، لا تزال مصر تتعامل مع ديون خارجية يعتبرها البعض في الحدود الآمنة، فيما ينظر البعض الآخر  إليها باعتبارها مصدرًا للخطر يتربص بمستقبل البلاد.

ويعتبر مدرّس الاقتصاد بكلية أوكلاند الأميركية، مصطفى شاهين، أن خطر المديونية الأكبر داخلي. ويقول في حديث إلى "العربي": "إن الفوائد المترتبة على الدين الداخلي تستحوذ على ثلث النفقات، ويُدفع ما يقارب ثلثي ميزانية الدولة لتغطية الفوائد والأقساط السنوية".

وتبلغ نفقات هذا الدَّين 600 مليار جنية مصري سنويًا. ويكاد يصل هذا المبلغ إلى ضعف ما تنفقه الحكومة على مرتبات موظفي القطاع العام، وعددهم 4 ملايين موظف، وتبلغ مجمل مرتباتهم قرابة 325 مليار جنية مصري سنويًا.

وتحد هذه النفقات من قدرة الحكومة على الإنفاق في مجالات عدة، لتحسين الوضع المعيشي والخدمات العامة للمواطن المصري، كالتربية والصحة والنقل العام، بحسب شاهين.

المصادر:
العربي

شارك القصة

اقتصاد - العالم
منذ 48 دقائق
اعتبرت الوكالة أنّه سيظل هناك عجز في الطلب حتى إذا نجحت محادثات إيران وأميركا
(اعتبرت الوكالة أنّه سيظل هناك عجز في الطلب حتى لو نجحت محادثات إيران وأميركا (غيتي
شارك
Share

جاء في تقرير الوكالة الشهري أنّ "النمو المتوقع للمعروض خلال ما تبقى من العام الجاري مع توقعاتنا لطلب أقوى بكثير بعد الربع الثاني".

اقتصاد - العالم
الثلاثاء 11 أيار 2021
أكّد فاتح بيرول أنّ الزيادة في قدرة الطاقة المتجددة شكّلت 90% من إجمالي النمو عام 2020
أكّد فاتح بيرول أنّ الزيادة في قدرة الطاقة المتجددة شكّلت 90% من إجمالي النمو عام 2020 (غيتي)
شارك
Share

ارتفعت القدرة الجديدة للطاقة المتجددة 45% في 2020 لتصل إلى 280 غيغاوات، وهي أكبر زيادة منذ 1999، رغم حدوث اضطرابات في سلاسل الإمداد وتأخير في نشاط البناء.

اقتصاد - الكويت
الإثنين 10 أيار 2021
حقل البرقان
لم تتأثر عمليات الإنتاج بسبب الحريق (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

ذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن حريقًا محدودًا أصاب حقل برقان النفطي الكبير وتسبب بإصابة عاملين، لكنّه لم يؤثر على عمليات الإنتاج.

Close