الثلاثاء 30 نوفمبر / November 2021

"ترميم" العلاقات التركية المصرية.. كيف ينعكس على المجال الاقتصادي؟

"ترميم" العلاقات التركية المصرية.. كيف ينعكس على المجال الاقتصادي؟
الثلاثاء 4 مايو 2021

أعلن وزير التجارة التركي محمد موش، قبيل زيارة وفد تركي للقاهرة، أن بلاده تريد تحسين علاقاتها الاقتصادية مع مصر.

ورغم الخلافات السياسية، تعتبر أنقرة أن القاهرة لا تزال أكبر شريك تجاري إفريقي لها، حيث بلغت قيمة التجارة 4.86 مليار دولار العام الماضي، بانخفاض طفيف عن عام 2012.

ويؤكد الخبير الاقتصادي عبد الخالق فاروق أن الاقتصاد والسياسة وجهان لعملة واحدة. ويوضح، في حديث إلى "العربي"، أن المشكلات التي طرأت على العلاقات المصرية التركية بعد عام 2013، "كان لها تأثير على الاقتصاد".

وقد شهد حجم التبادل التجاري بين الدولتين قبل عام 2011 تصاعدًا ملحوظًا حيث قارب 8 مليار دولار ثم تراجع بعد ذلك، بحسب فاروق، الذي يتوقع أن تراجع تركيا سياستها الإقليمية لإعادة إنعاش الوضع الاقتصادي.

ويرى أن القطاع الصناعي سيشكل أحد مجالات التعاون الاقتصادي بين الدولتين، حيث كانت الصادرات التركية إلى مصر تقوم على صادرات الحديد والفولاذ وغيرها من المنتوجات الصناعية. كما كانت المنتوجات الزراعية والبترولية جزءًا من الصادرات المصرية لتركيا.

ويضيف فاروق: "إنه بحكم ما جرى في الإقليم من هدم واسع النطاق سيتركّز التعاون على قطاع التشييد والبناء أيضًا".

كما يرى فاروق أن قطاع النفط والغاز قد يكون أحد القطاعات المحتملة باعتباره مجالًا للتعاون الاقتصادي بين مصر وتركيا، ولا سيما بعد ابتعاد مصر عن التعاون مع قبرص وإسرائيل في مجال الغاز بعد أن أقامتا اتفاق مع اليونان بعيدًا منها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

اقتصاد - العالم
منذ 13 دقائق
التوقيع على خطة دعم سعودية لباكستان (واس)
التوقيع على خطة دعم سعودية لباكستان (واس)
شارك
Share

تواجه باكستان تحديات اقتصادية كبيرة مع تراجع الاحتياطات بالعملة الأجنبية واتساع عجز ميزان المعاملات الجارية وانخفاض قيمة العملة وارتفاع التضخم.

اقتصاد - الأردن
منذ 3 ساعات
تعتزم الأردن بدء التنقيب عن النفط في فبراير المقبل (غيتي)
تعتزم الأردن بدء التنقيب عن النفط في فبراير المقبل (غيتي)
شارك
Share

كشف وزير الطاقة الأردني عن موعد بدء عمليات التنقيب عن في منطقتي الجفر والسرحان، متوقعًا أن تشهد السنوات المقبلة نشاطًا قويًا لأعمال الاستكشاف في مختلف المناطق.

اقتصاد - العالم
منذ 3 ساعات
ستيفان بانسل
قال رئيس مودرنا: إن من غير المرجح أن تكون لقاحات كوفيد-19 فعّالة في مواجهة أوميكرون بدرجة فاعليتها نفسها في مواجهة المتحور دلتا (غيتي)
شارك
Share

هبطت الأسهم الأوروبية بأكثر من 1% بعد أن اثارت شركة مودرنا الدوائية شكوكًا بشأن مدى فاعلية اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 في مواجهة "أوميكرون".

Close