السبت 19 يونيو / June 2021

سيتجاوز المعروض.. الطاقة الدولية تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط

سيتجاوز المعروض.. الطاقة الدولية تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط
الأربعاء 12 أيار 2021

توقّعت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الأربعاء، ارتفاع الطلب العالمي على النفط هذا العام، حيث قالت إنّ الطلب سيتجاوز المعروض حتى في حال رفعت إيران صادراتها.

وجاء في تقرير الوكالة الشهري أنّ "النمو المتوقع للمعروض خلال ما تبقى من العام الجاري لا يقترب بأي حال من الأحوال من الاتساق مع توقعاتنا لطلبٍ أقوى بكثير بعد الربع الثاني"، وذلك في إشارة إلى زيادة الضخ من دول "أوبك+".

وأكّدت أن الإنتاج من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها بقيادة روسيا -وهي المجموعة المعروفة بـ"أوبك+"- يقل بالفعل عن الطلب على نفطها بـ 150 ألف برميل يوميًا، فيما توقعت الوكالة أن تتسع الفجوة إلى 2.5 مليون برميل بحلول نهاية العام.

وأشارت الوكالة "إلى أنّ الفجوة المتزايدة تمهّد بين العرض والطلب السبيل لمزيد من التخفيف للقيود على الإمدادات لأوبك+ أو سحبٍ أكبر من المخزونات".

ولفتت إلى أنّ مخزونات الخام تراجعت لمتوسط خمس سنوات تقريبًا من المستويات المرتفعة التي سجلتها بفعل الوباء، فيما كان انخفاض المخزونات لمتوسط خمس سنوات مرة أخرى، ضمن أهداف تخفيضات "أوبك+" منذ البداية.

واعتبرت أنه حتى بعد عودة إيران المحتملة لسوق النفط، في حال نجحت المحادثات النووية غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران، سيظل هناك عجز في الطلب يبلغ 1.7 مليون برميل يوميًا.

كما جاء تعافي الإمدادات من خارج "أوبك+" أبطأ مما كانت تتوقع الوكالة، حيث أدّى كوفيد-19 لتأجيل مشروعات في البرازيل وخليج المكسيك إضافة إلى عرقلة أعمال صيانة في كندا.

وأشارت الوكالة إلى أنّ موجات الفيروس التاجي الجديدة في البرازيل وتايلاند والهند خاصة التي تُعتبر ثالث أكبر مستهلك للنفط، لم تكن كافية للخروج عن المسار، لكنها قد تستمر في التأثير على السوق.

وقالت: "أزمة فيروس كورونا في الهند تذكير بأن توقعات الطلب على النفط تكتنفها حالة من الضبابية، وإلى حين السيطرة على الجائحة، من المرجح أن يستمر تقلب السوق".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

اقتصاد - تونس البرامج - شبابيك
منذ 7 ساعات
شارك
Share

اعـتُقِل المهندس التونسي الشاب حسام بوقرة في مارس وأودِع السجن، بتهمة تداول العملات الرقمية، أو التعدين، أو الأعمال الحرّة في مجال العملة الرقمية أو البتكوين.

اقتصاد - لبنان
الخميس 17 حزيران 2021
في أكتوبر 2019 اندلعت الشرارة الأخيرة التي أشعلت الاضطرابات في البلاد
اندلعت في أكتوبر 2019 احتجاجات حاشدة بقيادة شباب محبطين يطالبون بتغيير شامل ضد النخبة السياسية (غيتي)
شارك
Share

قصة انهيار لبنان المالي منذ 2019 هي قصة تعثر رؤية لإعادة بناء دولة كانت تُعرف في وقت من الأوقات بأنها "سويسرا الشرق"؛ بفعل الفساد وسوء الإدارة.

اقتصاد - العالم
الخميس 17 حزيران 2021
يأمل قادة "مجموعة السبع" أن يؤدّوا دورًا محفزًا لجذب التمويل الخاص
أقنع بايدن مجموعة السبع بطرح مبادرة أطلق عليها اسم "إعادة بناء العالم على نحو أفضل" (غيتي)
شارك
Share

عرضت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى خطة البنية التحتية العالمية للدول النامية بديلًا موثوقًا به عن "طرق الحرير الجديدة" التي تقترحها الصين وتثير انتقادات شديدة.

Close