الخميس 28 مارس / مارس 2024

ماسك يتراجع عن قبول عملة "بتكوين" لدفع ثمن سيارات "تسلا"

ماسك يتراجع عن قبول عملة "بتكوين" لدفع ثمن سيارات "تسلا"

Changed

تجاوزت العملة الرقمية مستوى الستين ألفًا للمرة الأولى في 13 مارس
تجاوزت العملة الرقمية مستوى 60 ألف دولار للمرة الأولى في 13 مارس (غيتي)
كانت "تسلا" قد بدأت قبول "بتكوين" ثمنًا لسياراتها، إلا أنّ صورة "تسلا" باعتبارها شركة سيارات صديقة للبيئة تعارضت مع البصمة الكربونية الهائلة التي تخلفها "بتكوين".

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" للسيارات الكهربائية الذكية إيلون ماسك، بتغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر يوم الأربعاء، تراجعه عن قبول عملة "بتكوين" الرقمية ثمنًا لشراء سيارات "تسلا".

ومرجِعًا السبب إلى مخاوف بيئية، كتب ماسك: "أوقفت شراء المركبات باستخدام بيتكوين بسبب القلق بشأن الاستخدام المتزايد للوقود الأحفوري في تعدين البتكوين".

وأضاف أن "العملات المشفرة فكرة جيدة على مستويات عدّة، ونعتقد بأن لديها مستقبلًا واعدًا، لكن هذا لا يمكن أن يأتي على حساب البيئة".

ولكن الملياردير الأميركي أكّد أن "تسلا" ستحتفظ بممتلكاتها من "بتكوين" مع خطط لاستخدام العملة المشفرة بمجرد أن ينتقل إنتاجها إلى مصادر طاقة أكثر استدامة.

"تسلا وبتكوين"

وكانت "تسلا" قد بدأت قبل أقل من شهرين قبول "بتكوين" أكبر عملة رقمية في العالم ثمنًا لسياراتها، وأعلن ماسك حينها أن امتلاك العملة الرقمية "أفضل من النقد التقليدي"، وكشفت شركته أنها استثمرت عملات بتكوين بقيمة 1.5 مليار دولار؛ ما أدى إلى ارتفاع سعر العملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم.

ولكن تعارضت صورة "تسلا" باعتبارها شركة سيارات صديقة للبيئة مع البصمة الكربونية الهائلة التي تخلفها شبكة "بتكوين"، فقد وجد باحثون من جامعة كامبريدج أن حفظ العملة المشفرة يستهلك الكهرباء سنويًا أكثر من الأرجنتين بأكملها.

وقد أثار ذلك تناقضًا بين سمعة ماسك باعتباره أحد دعاة حماية البيئة وبين استخدام شعبيته ووضعه باعتباره أحد أغنى أغنياء العالم لدعم العملات المشفرة التي تثور حولها مخاوف بيئية، فزاد انتقاد مستثمرين في "تسلا"، إلى جانب دعاة حماية البيئة، لطريقة "تعدين" العملة التي تستخدم كميات هائلة من الكهرباء المولدة من الوقود الأحفوري.

انخفاض حاد بأسهم "بتكوين"

وبعد وقت قصير من تغريدة ماسك، انخفض سعر "بتكوين" بشكل ملحوظ وتراجعت قيمة العملة المشفرة، بأكثر من 10%.

فقد سجل سعر "بتكوين" في وقت مبكر من صباح يوم الخميس انخفاضًا بحوالي 12% مما أدى إلى انخفاض سعر العملة إلى حوالي 50900 دولار، وفقًا لموقع أخبار العملات المشفرة Coindesk.

وما هي إلا ساعات حتى هبطت بدورها أسهم "تسلا" 1.25 %.

ويعدّ إيلون ماسك من أشد المعجبين بالعملات الرقمية، وكان أبرز من روج لـ"بتكوين" و"دوغكوين"، حيث قام بالتغريد والمزاح حولها مع الملايين من متابعيه على تويتر خلال العام الماضي ما زاد من قيمة هذه العملات بشكل جنوني.

المصادر:
رويترز، ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close