الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بعد تدخل رئاسي.. لبنان "يتخطى" المواجهة بين المصرف المركزي ومجلس الشورى

بعد تدخل رئاسي.. لبنان "يتخطى" المواجهة بين المصرف المركزي ومجلس الشورى

Changed

قالت مصادر قضائية لـ"العربي": إن قرار مجلس الشورى كان يهدف إلى إجبار المصارف على بيع أصولها لتسديد ديونها للمودعين.

ألغت رئاسة الجمهورية اللبنانية، بعد تدخلات مالية وقضائية، القرار الصادر عن مجلس شورى الدولة، الذي يقضي بوقف سحب ودائع اللبنانيين بالدولار بسعر صرف ثابت، يقل بكثير عن سعر الصرف المعتمد في السوق الحر.

وبعد اجتماع مع رئيس مجلس شورى الدولة القاضي فادي إلياس وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أعيد العمل بالتعميم الصادر عن المصرف برد أموال المودعين وفق سعر 3900 ليرة للدولار الواحد.

وقالت مصادر قضائية لـ"العربي": إن قرار مجلس الشورى كان يهدف إلى إجبار المصارف على التوقف عن الدفع بالطريقة السابقة، وتسهيل بيع أصولها لتسديد ديونها للمودعين.

وأضافت المصادر أن "النتيجة أتت عكسية، فاستغلت المنظومة المصرفية ذلك لتخيير المودعين بين السعر القديم المعتمد والبالغ 1500 ليرة أو تراجع مجلس الشورى".

الانهيار ترجمة لسياسات استمر لعقود

وفي هذا السياق، يرى مدير مؤسسة البحوث والاستشارات كمال حمدان أن النظام الطائفي اللبناني استجمع قواه بالاستناد على التوازنات الإقليمية والدولية.

ويقول، في حديث إلى "العربي"، من بيروت: "هذا النظام يمارس كل أشكال الضغط لمنع تشكل قوى اجتماعية من داخل الطوائف تعمل على تحقيق مصالحها الحقيقية، من دون سيطرة الزعامات الطائفية التقليدية".

ويشير حمدان إلى أن الشيكات المصرفية خسرت 75% من قيمتها، وودائع اللبنانيين بحسب سعر الصرف الرسمي المحدد بلغت 25% من سعر الصرف الحقيقي؛ إذ يلامس الدولار الأميركي عتبة 13000 ليرة في السوق السوداء، فيما تعتمد المصارف على سعر ثابت بلغ 3900 ليرة.

ويحمّل حمدان مسؤولية الوضع القائم في البلاد "لكل تشكيلات النظام السياسي الطائفي القائم، لأن ما حصل في أكتوبر/ تشرين الأول 2019 من انهيار اقتصادي كان ترجمة لتراكم سياسات استمرت لعقود طويلة".

ويضيف: هذه السياسات بدأت مع دخول "الحريرية السياسية" لبنان أوائل التسعينيات، وفتح البلد وإلغاء الحماية الجمركية مع أمل اجتذاب أموال "السلام" الذي وُعد بها لبنان بعد "اتفاقية أوسلو" بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close