الإثنين 25 مارس / مارس 2024

ثروة حاكم مصرف لبنان.. تحقيق فرنسي حول أملاك سلامة الأوروبية

ثروة حاكم مصرف لبنان.. تحقيق فرنسي حول أملاك سلامة الأوروبية

Changed

يواجه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة تهمًا تتعلّق بمصادر أمواله
يواجه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة تهمًا تتعلّق بمصادر أمواله (غيتي)
فُتح هذا التحقيق في أواخر مايو في قضية "تآمر جنائي" و"تبييض أموال في عصابة منظمة"، وقُدّمت في أبريل شكويان تستهدفان سلامة وثروته الكبيرة في أوروبا.

فتحت النيابة المالية الوطنية في فرنسا تحقيقًا أوليًا حول ثروة حاكم المصرف المركزي اللبناني رياض سلامة في أوروبا، وفق ما أفاد مصدر قضائي لوكالة الصحافة الفرنسية.

وفُتح هذا التحقيق في أواخر مايو/ أيار في قضية "تآمر جنائي" و"تبييض أموال في عصابة منظمة". وقُدّمت في أبريل/ نيسان شكويان تستهدفان سلامة وثروته الكبيرة في أوروبا أمام نيابة مكافحة الفساد في باريس.

ويُفترض أن تسمح التحقيقات خصوصًا بتوضيح مصدر الثروة الكبيرة التي يملكها سلامة.

وسبق أن فُتح تحقيق بحق سلامة وشقيقه رجا ومساعدته المقرّبة ماريان حويك في سويسرا. وبحسب صحيفة "لو تان" الفرنسية اليومية، تتناول التحقيقات تحويلات مالية بأكثر من 300 مليون دولار أجراها الرجلان بين لبنان وسويسرا.

وشدد سلامة أكثر من مرة على أن أمواله كلها مصرح بها وقانونية، وأنه جمع ثروته مما ورثه وعبر مسيرته المهنية في القطاع المالي. ويملك سلامة فيلا على سواحل الأنتيب في جنوب شرق فرنسا.

ويشهد لبنان منذ العام 2019 أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه المعاصر وانهيارًا لقيمة العملة الوطنية وفرض قيود مصرفية تحظر التحويلات المصرفية إلى خارج البلاد.

وكان البنك الدولي قد رجّح أن يكون مأزق لبنان الاقتصادي الحالي ضمن أشد عشر أزمات، وربما أحد أشد ثلاث أزمات، على مستوى العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر.

وأوضح البنك الدولي، في تقرير بعنوان "لبنان يغرق: نحو أسوأ 3 أزمات عالمية"، أن لبنان يواجه منذ أكثر من عام ونصف تحديات متفاقمة؛ تتمثل في أكبر أزمة اقتصادية ومالية في زمن السلم، وجائحة كورونا وانفجار مرفأ بيروت.

ورأى البنك أن استجابة السلطات اللبنانية لهذه التحديات على صعيد السياسات العامة، "كانت غير كافية إلى حد كبير"، مرجعًا السبب في ذلك إلى "غياب التوافق السياسي، وحماية النظام الاقتصادي".

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close