السبت 4 ديسمبر / December 2021

من 3 إلى 15 ألف.. تاريخ طويل لانهيار الليرة اللبنانية مقابل الدولار

من 3 إلى 15 ألف.. تاريخ طويل لانهيار الليرة اللبنانية مقابل الدولار
الثلاثاء 8 يونيو 2021
تراجع الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأميركي ليس جديدًا في الواقع اللبناني، بل له تاريخ طويل بدأ في يونيو/حزيران من عام 1982 تزامنًا مع الاجتياح الإسرائيلي للبنان
لتراجع الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأميركي تاريخ طويل بدأ في يونيو من عام 1982 تزامنًا مع الاجتياح الإسرائيلي للبنان (غيتي)

يعاني لبنان منذ صيف 2019 من انهيار اقتصادي فقدت خلاله الليرة اللبنانية أكثر من 85 في المئة من قيمتها. وبات أكثر من نصف السكان تحت خط الفقر.

وتوازيًا مع ذلك، بدأ احتياطي المصرف المركزي اللبناني بالدولار يتضاءل، فيما تدرس السلطات، بدفع من المصرف المركزي، منذ أشهر ترشيد أو رفع الدعم عن استيراد السلع الرئيسية كالطحين والوقود والأدوية.

لكنّ ما لا يعرفه كثيرون أنّ تراجع الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأميركي ليس جديدًا في الواقع اللبناني، بل له تاريخ طويل بدأ في يونيو/حزيران من عام 1982 تزامنًا مع الاجتياح الإسرائيلي للبنان.

كيف أثّر الاجتياح الإسرائيلي للبنان على الليرة؟

منذ تأسيس مصرف لبنان في عام 1963 حتى بداية الثمانينيات، لم يتغيّر سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة كثيرًا، وإنما تراوح بين 3 و4 ليرات.

لكن بعد الاجتياح الإسرائيلي للبنان في يونيو 1982، تراجعت الليرة ووصل سعر الدولار الواحد إلى 5 ليرات لبنانية.

عقب الاجتياح وما رافقه من معارك أهلية، انهارت العملة بشكل متسارع وبلغ سعر صرف الدولار عام 1987، في عهد أمين الجميل، ما يقارب 550 ليرة.

3000 ليرة مقابل الدولار الواحد

في عام 1991، أصبح سعر الصرف 880 ليرة، وبدأت الاحتجاجات الشعبية على الوضع الاقتصادي، ليضطر رئيس الوزراء عمر كرامي إلى الاستقالة في شهر مايو/أيار 1992، تحت ضغط الشارع، مع وصول سعر الدولار الواحد إلى 3000 ليرة.

مع تعيين رياض سلامة في الشهر نفسه حاكمًا لمصرف لبنان، تحسّن وضع الليرة لتسجّل في أغسطس/آب 1992، 1950 ليرة مقابل كل دولار.

في يونيو 1999، قرّر سلامة ضبط سعر الصرف عند 1507 ليرات ونصف للدولار الواحد، وحافظت العملة على مستوياتها حتى عام 2019، رغم تعثر الاقتصاد مرّات عدّة عامي 2001 و2006.

الانهيار الأقسى في تاريخ الليرة اللبنانية

عام 2019، وعقب الحراك الشعبي في لبنان في السابع عشر من أكتوبر/تشرين الأول، بدأت الليرة تراجعها وبلغ سعر الصرف في بداية 2021، 15000 ليرة لكل دولار، للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

وقد يكون انهيار الليرة اليوم الأقسى في تاريخها، ففي السابق تمكّن النظام المصرفي من الحفاظ على تماسكه، ولم ينقطع الدولار من البلاد بسبب التمويلات القادمة من الخارج، على عكس اليوم الذي يشهد شحًّا للدولار في الأسواق واهتزازًا في النظام المصرفي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

اقتصاد - العالم
منذ 11 ساعات
ساهم تضاعف سعر حبوب قهوة الأرابيكا في كولومبيا بتحسّن مستوى معيشة 540 ألف أسرة (غيتي)
ساهم تضاعف سعر حبوب قهوة الأرابيكا في كولومبيا بتحسّن مستوى معيشة 540 ألف أسرة (غيتي)
شارك
Share

أُطلقت تحذيرات من أن محصول البن سيكون في حالة تذبذب، فالتغيّر المناخي وتطرفه بين الجفاف والصقيع والحرارة العالية هي الأسباب المباشرة.

اقتصاد - العالم
الخميس 2 ديسمبر 2021
صندوق النقد الدولي اقترح على الجهات الدائنة في مجموعة العشرين تسريع إعادة هيكلة الدين وتعليق خدمة الديون
صندوق النقد الدولي اقترح على الجهات الدائنة في مجموعة العشرين تسريع إعادة هيكلة الدين وتعليق خدمة الديون (غيتي)
شارك
Share

رغم إجراءات المساعدة المتّخذة منذ بدء الجائحة تتعرّض نحو 60% من الدول المتدنية الدخل لخطر مرتفع أو تعاني من عبء مديونية كبير، بحسب مسؤولتين في صندوق النقد.

اقتصاد - العالم
الخميس 2 ديسمبر 2021
في العام الماضي أجرت أوبك بلاس تخفيضات قياسية في الإنتاج بلغت 10 ملايين برميل يوميًا أي ما يعادل نحو 10% من الإمدادات العالمية
في العام الماضي أجرت أوبك بلاس تخفيضات قياسية في الإنتاج بلغت 10 ملايين برميل يوميًا أي ما يعادل نحو 10% من الإمدادات العالمية (غيتي)
شارك
Share

قررت منظمة أوبك بلاس تعديل الإنتاج الشهري الإجمالي البالغ 400 ألف برميل يوميًا صعودًا في يناير كما فعلت كل شهر منذ مايو 2021 وفق ما أعلن الكارتل في بيان.

Close