الإثنين 14 يونيو / June 2021

عند رفع العقوبات الأميركية.. طهران تخطّط لزيادة سريعة في إنتاجها النفطي

عند رفع العقوبات الأميركية.. طهران تخطّط لزيادة سريعة في إنتاجها النفطي
الأربعاء 9 حزيران 2021
زادت صادرات طهران من النفط إلى مليوني برميل يوميًا في 2016 ووصلت إلى ذروة عند 2.8 مليون برميل يوميًا قبل فرض العقوبات عليها عام 2018
زادت صادرات طهران من النفط إلى مليوني برميل يوميًا في 2016 ووصلت إلى ذروة عند 2.8 مليون برميل يوميًا قبل فرض العقوبات عليها عام 2018 (غيتي، أرشيف)

أكد مسؤول كبير في وزارة النفط الإيرانية -اليوم الأربعاء- أن طهران تخطّط لزيادة سريعة في إنتاجها النفطي، وذلك فيما تستمر المحادثات بينها وبين ست قوى عالمية لرفع العقوبات الأمريكية، التي دفعتها لضخ ما يقل بكثير عن طاقتها الإنتاجية منذ 2018.

وتجري طهران والقوى الست محادثات منذ أبريل/نيسان لإحياء اتفاق 2015 النووي الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب قبل ثلاث سنوات، وعاود فرض عقوبات ألحقت ضررًا كبيرًا باقتصاد إيران، عبر خفض صادراتها النفطية الحيوية خفضًا حادّا.

وقال فروخ عليخاني مدير الإنتاج بشركة النفط الوطنية الإيرانية لموقع وكالة أنباء وزارة النفط "شانا": "إذا رُفعت العقوبات، سيعود معظم إنتاج البلاد من الخام لسابق عهده خلال شهر".

وأضاف: "تم التخطيط بعناية لاستعادة إنتاج النفط إلى مستويات ما قبل العقوبات على فترات من أسبوع وشهر وثلاثة أشهر".

مئات العقوبات ستظل مفروضة

لكن واشنطن قالت أمس الثلاثاء إنّه حتى لو تم إحياء الاتفاق النووي، فستظل مئات العقوبات الأميركية مفروضة على طهران. وقد يعني هذا عدم عودة إمدادات إيرانية إضافية إلى سوق الخام قريبًا.

وكانت إيران خرجت من سنوات من العزلة الاقتصادية في 2016، عندما رفعت القوى العالمية العقوبات المقيّدة لها، مقابل امتثالها للاتفاق النووي المبرم في 2015 الذي يهدف لكبح طموحاتها النووية.

وزادت صادرات طهران من النفط إلى مليوني برميل يوميًا في 2016، ووصلت الذروة عند 2.8 مليون برميل يوميًا، قبل أن يعيد ترمب فرض العقوبات عليها في 2018.

ولا تكشف إيران عن أرقام صادراتها الحالية، لكن بعض الشركات التي تراقب قطاع الطاقة قدّرت صادراتها بنحو 700 ألف برميل يوميًا في أبريل/ نيسان و600 ألف في مايو/أيار.

وأشار عليخاني إلى أن إيران تأمل في زيادة أخرى لإنتاجها "إلى أكثر من أربعة ملايين برميل يوميًا في الخطوة القادمة". وأضاف: "إن متوسط إنتاج إيران اليومي من النفط بعد تطبيق اتفاق 2015 كان 3.38 مليون برميل يوميًا ونعتزم العودة إلى ذلك المستوى إذا رُفعت العقوبات".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

اقتصاد - العالم
منذ 12 ساعات
صندوق النقد الدولي
صورة تعبيرية تظهر شعار صندوق النقد الدولي (غيتي)
شارك
Share

رحب قادة مجموعة السبع بخطة صندوق النقد لحقوق سحب خاصة جديدة قيمتها 650 مليار دولار لمساعدة الدول في مواجهة أزمة كوفيد-19.

اقتصاد - الأردن
منذ 13 ساعات
مزارعون في حقل اردني
يستورد الأردن الذي يُعَدّ من أفقر دول العالم بالمياه معظم احتياجاته من الطاقة من الخارج (غيتي)
شارك
Share

يهدف المشروع الذي تقدر كلفته بحوالي مليار دولار إلى تحلية ونقل ما بين 250 و300 مليون متر مكعب من المياه من خليج العقبة على البحر الأحمر إلى جميع مناطق الأردن.

اقتصاد - مصر
منذ 14 ساعات
توقيع اتفاقات تعاون مصرية فرنسية في القاهرة
توقيع اتفاقات تعاون مصرية فرنسية في القاهرة (غيتي)
شارك
Share

ينص الاتفاق الأول على أن تورد شركة "ألستوم" الفرنسية 55 عربة مترو للخط الأول لمترو القاهرة بكلفة إجمالية تصل إلى 800 مليون يورو.

Close