الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

عند رفع العقوبات الأميركية.. طهران تخطّط لزيادة سريعة في إنتاجها النفطي

عند رفع العقوبات الأميركية.. طهران تخطّط لزيادة سريعة في إنتاجها النفطي

Changed

زادت صادرات طهران من النفط إلى مليوني برميل يوميًا في 2016 ووصلت إلى ذروة عند 2.8 مليون برميل يوميًا قبل فرض العقوبات عليها عام 2018
زادت صادرات طهران من النفط إلى مليوني برميل يوميًا في 2016 ووصلت إلى ذروة عند 2.8 مليون برميل يوميًا قبل فرض العقوبات عليها عام 2018 (غيتي، أرشيف)
كشف مدير الإنتاج بشركة النفط الوطنية الإيرانية فروخ عليخاني "أن معظم إنتاج إيران الخام من النفط سيعود لسابق عهده خلال شهر إذا رُفعت العقوبات".

أكد مسؤول كبير في وزارة النفط الإيرانية -اليوم الأربعاء- أن طهران تخطّط لزيادة سريعة في إنتاجها النفطي، وذلك فيما تستمر المحادثات بينها وبين ست قوى عالمية لرفع العقوبات الأمريكية، التي دفعتها لضخ ما يقل بكثير عن طاقتها الإنتاجية منذ 2018.

وتجري طهران والقوى الست محادثات منذ أبريل/نيسان لإحياء اتفاق 2015 النووي الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب قبل ثلاث سنوات، وعاود فرض عقوبات ألحقت ضررًا كبيرًا باقتصاد إيران، عبر خفض صادراتها النفطية الحيوية خفضًا حادّا.

وقال فروخ عليخاني مدير الإنتاج بشركة النفط الوطنية الإيرانية لموقع وكالة أنباء وزارة النفط "شانا": "إذا رُفعت العقوبات، سيعود معظم إنتاج البلاد من الخام لسابق عهده خلال شهر".

وأضاف: "تم التخطيط بعناية لاستعادة إنتاج النفط إلى مستويات ما قبل العقوبات على فترات من أسبوع وشهر وثلاثة أشهر".

مئات العقوبات ستظل مفروضة

لكن واشنطن قالت أمس الثلاثاء إنّه حتى لو تم إحياء الاتفاق النووي، فستظل مئات العقوبات الأميركية مفروضة على طهران. وقد يعني هذا عدم عودة إمدادات إيرانية إضافية إلى سوق الخام قريبًا.

وكانت إيران خرجت من سنوات من العزلة الاقتصادية في 2016، عندما رفعت القوى العالمية العقوبات المقيّدة لها، مقابل امتثالها للاتفاق النووي المبرم في 2015 الذي يهدف لكبح طموحاتها النووية.

وزادت صادرات طهران من النفط إلى مليوني برميل يوميًا في 2016، ووصلت الذروة عند 2.8 مليون برميل يوميًا، قبل أن يعيد ترمب فرض العقوبات عليها في 2018.

ولا تكشف إيران عن أرقام صادراتها الحالية، لكن بعض الشركات التي تراقب قطاع الطاقة قدّرت صادراتها بنحو 700 ألف برميل يوميًا في أبريل/ نيسان و600 ألف في مايو/أيار.

وأشار عليخاني إلى أن إيران تأمل في زيادة أخرى لإنتاجها "إلى أكثر من أربعة ملايين برميل يوميًا في الخطوة القادمة". وأضاف: "إن متوسط إنتاج إيران اليومي من النفط بعد تطبيق اتفاق 2015 كان 3.38 مليون برميل يوميًا ونعتزم العودة إلى ذلك المستوى إذا رُفعت العقوبات".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close