السبت 19 يونيو / June 2021

تخطت كلفته 11 مليار يورو.. بوتين يفتتح مصنعًا ضخمًا لمعالجة الغاز

تخطت كلفته 11 مليار يورو.. بوتين يفتتح مصنعًا ضخمًا لمعالجة الغاز
الأربعاء 9 حزيران 2021

افتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء محطة عملاقة لمعالجة الغاز تابعة لشركة "غازبروم" الروسية في أقصى شرق البلاد، ستصدر منتجاتها إلى الصين.

وأعطى الرئيس الروسي إشارة الانطلاق عن طريق الفيديو، بدعوة من رئيس "غازبروم" أليكسي ميلر، لبدء أول خط إنتاج في مصنع "آمور لمعالجة الغاز" والذي تم تقديمه كواحد من بين الأكبر في العالم.

وقال بوتين "تبلغ كلفة المشروع أكثر من ألف مليار روبل" (11,4 مليار يورو)، موضحًا أن المصنع يمتد على مساحة 900 هكتار، وأن المرحلة الأخيرة من تشغيله ستتم في عامي 2024-2025.

والمصنع عبارة عن حلقة ضمن خط أنابيب "باور أوف سيبيريا" الذي سيزوده بالغاز.

وفي نهاية المطاف، يفترض أن تتم معالجة 42 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا وتحويلها إلى هيليوم وإيثان وبروبان وبيوتان وغيرها.

35 ألف شخص شاركوا في بناء المصنع

وتوجه تلك المنتجات إلى الصين، ولكن أيضًا إلى مصنع تابع لمجموعة البتروكيماويات "سيبور"، وهو قيد الإنشاء في مكان قريب، والذي سيحول الغازات إلى بوليمرات، وهي حبيبات تستخدم في تصنيع المنتجات البلاستيكية، كما أنها مخصصة أيضا للتصدير إلى الصين المجاورة.

وأضاف فلاديمير بوتين أن ما مجموعه 35 ألف شخص شاركوا في بناء المصنع، وقال إنهم "أشخاص وشركات من روسيا وتركيا والصين والهند وإيطاليا وألمانيا وكرواتيا وصربيا وكازاخستان وأوزبكستان وقرغيزستان".

ويقع المجمع قرب نهر آمور الحدودي مع الصين، وهي منطقة تحولت بالكامل نحو الجارة الشرقية، كجزء من الاستراتيجية الروسية المتمثلة في "الاستدارة شرقا"، التي تعززت منذ تفاقم التوتر في العلاقات مع الغرب عام 2014.

وتقع مدينة سفوبودني على مسافة 15 كيلومترًا من المصنعين، وهي تشهد تحولًا بفضل مثل هذه المشاريع الضخمة، بعد أن كانت تعتبر محتضرة ومعزولة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

اقتصاد - تونس البرامج - شبابيك
منذ 7 ساعات
شارك
Share

اعـتُقِل المهندس التونسي الشاب حسام بوقرة في مارس وأودِع السجن، بتهمة تداول العملات الرقمية، أو التعدين، أو الأعمال الحرّة في مجال العملة الرقمية أو البتكوين.

اقتصاد - لبنان
الخميس 17 حزيران 2021
في أكتوبر 2019 اندلعت الشرارة الأخيرة التي أشعلت الاضطرابات في البلاد
اندلعت في أكتوبر 2019 احتجاجات حاشدة بقيادة شباب محبطين يطالبون بتغيير شامل ضد النخبة السياسية (غيتي)
شارك
Share

قصة انهيار لبنان المالي منذ 2019 هي قصة تعثر رؤية لإعادة بناء دولة كانت تُعرف في وقت من الأوقات بأنها "سويسرا الشرق"؛ بفعل الفساد وسوء الإدارة.

اقتصاد - العالم
الخميس 17 حزيران 2021
يأمل قادة "مجموعة السبع" أن يؤدّوا دورًا محفزًا لجذب التمويل الخاص
أقنع بايدن مجموعة السبع بطرح مبادرة أطلق عليها اسم "إعادة بناء العالم على نحو أفضل" (غيتي)
شارك
Share

عرضت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى خطة البنية التحتية العالمية للدول النامية بديلًا موثوقًا به عن "طرق الحرير الجديدة" التي تقترحها الصين وتثير انتقادات شديدة.

Close