السبت 19 يونيو / June 2021

مستوى قياسي.. "فاو" تتوقع ارتفاع كلفة واردات الغذاء العالمية 12%

مستوى قياسي.. "فاو" تتوقع ارتفاع كلفة واردات الغذاء العالمية 12%
الخميس 10 حزيران 2021

كشفت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" أنّ كلفة واردات الغذاء العالمية من المتوقع أن ترتفع 12% في 2021 لتبلغ مستوى قياسيًا بسبب ارتفاع أسعار السلع وزيادة الطلب خلال جائحة كوفيد-19.

وقالت المنظمة في تقرير توقعات الغذاء الذي تصدره مرتين كل عام، اليوم الخميس: إن كلفة واردات الغذاء العالمية، بما يشمل الشحن، من المتوقع أن تصل إلى 1.715 تريليون دولار هذا العام من 1.530 تريليون في 2020.

وأشارت إلى أن نمو تجارة المنتجات الزراعية أثناء الجائحة أظهر الطبيعة غير المرنة لاستهلاك الغذاء ومرونة الأسواق العالمية، لكن ارتفاع الأسعار منذ أواخر عام 2020 يزيد المخاطر على الدول الأكثر فقرًا المعتمدة على الواردات.

وسجل مؤشر "فاو" الشهري لأسعار الغذاء أعلى مستوياته في عشر سنوات في مايو/ أيار؛ فيما يعكس الارتفاع الكبير في أسعار الحبوب والزيوت النباتية والسكر.

الصين أكبر مستورد للذرة

وأعلنت "فاو" أنّ مؤشرًا آخر لقيمة واردات الغذاء، ومن ضمنها كلفة الشحن، ارتفع كذلك مسجلًا مستوى قياسيًا في مارس/ آذار هذا العام، متجاوزًا مستويات رُصدت أثناء ارتفاعات سابقة في أسعار الأغذية في الفترة من 2006 إلى 2008 ومن 2010 إلى 2012.

وكانت الزيادة الكبيرة في حجم واردات الأغذية الأساسية العام الماضي قد دفعت كلفة واردات الغذاء العالمية للزيادة 3% إلى مستوى قياسي.

وقادت واردات الصين الطلب على المنتجات الزراعية وأسعارها العام الماضي فيما يعكس جزئيًا جهود بكين لإعادة بناء قطاع تربية الخنازير بعد انتشار الوباء.

وأشارت توقعات "فاو" إلى أن واردات الصين من الذرة في موسم 2022/2021 سترتفع إلى 24 مليون طن لتظل أكبر مستورد لها في العالم، وذلك بعد أن أشارت التوقعات إلى ارتفاعها إلى أربعة أمثالها لتبلغ 22 مليون طن في موسم 2021/2020.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

اقتصاد - تونس البرامج - شبابيك
منذ 5 ساعات
شارك
Share

اعـتُقِل المهندس التونسي الشاب حسام بوقرة في مارس وأودِع السجن، بتهمة تداول العملات الرقمية، أو التعدين، أو الأعمال الحرّة في مجال العملة الرقمية أو البتكوين.

اقتصاد - لبنان
الخميس 17 حزيران 2021
في أكتوبر 2019 اندلعت الشرارة الأخيرة التي أشعلت الاضطرابات في البلاد
اندلعت في أكتوبر 2019 احتجاجات حاشدة بقيادة شباب محبطين يطالبون بتغيير شامل ضد النخبة السياسية (غيتي)
شارك
Share

قصة انهيار لبنان المالي منذ 2019 هي قصة تعثر رؤية لإعادة بناء دولة كانت تُعرف في وقت من الأوقات بأنها "سويسرا الشرق"؛ بفعل الفساد وسوء الإدارة.

اقتصاد - العالم
الخميس 17 حزيران 2021
يأمل قادة "مجموعة السبع" أن يؤدّوا دورًا محفزًا لجذب التمويل الخاص
أقنع بايدن مجموعة السبع بطرح مبادرة أطلق عليها اسم "إعادة بناء العالم على نحو أفضل" (غيتي)
شارك
Share

عرضت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى خطة البنية التحتية العالمية للدول النامية بديلًا موثوقًا به عن "طرق الحرير الجديدة" التي تقترحها الصين وتثير انتقادات شديدة.

Close