الخميس 28 مارس / مارس 2024

نماذج متعددة وفوائد.. التجارة الإلكترونية انتشرت بشكل واسع خلال الوباء

نماذج متعددة وفوائد.. التجارة الإلكترونية انتشرت بشكل واسع خلال الوباء

Changed

التجارة الإلكترونية هي عملية إتمام البيع والشراء عن طريق الإنترنت، سواء أكان ذلك داخل الحدود الوطنية أم مع الخارج.

ازداد أخيرًا الإقبال على التجارة الإلكترونية مع انتشار فيروس كورونا حول العالم وما فرضه من إجراءات عزل وتباعد.

ما هي نماذج هذا النوع من التجارة، وأي فوائد يحملها للبائع والشاري. أسئلة تلقي إجاباتها الضوء على مكانة التجارة الإلكترونية الآخذة بالاتساع. 

نماذج متعددة

عن تعريفها، يقول الاختصاصي في علم المحاسبة والبرمجيات عبد الرحيم عبد القادر إنها عملية إتمام البيع والشراء عن طريق الإنترنت، سواء أكان ذلك داخل الحدود الوطنية أم مع الخارج.

ويتحدث عن مجموعة من التصنيفات للتجارة الإلكترونية؛ أهمها تلك التي تستهدف فيها المواقع مستهلكين نهائيين بمنتجات تبيعها. ويقدم على ذلك "أمازون" مثالًا.

ويشير عبدالقادر أيضًا إلى التجارة بين الشركات، مثل الشركات العاملة في المقاولات، التي تشتري حاجتها من مواد التشييد من مواقع تبيع الإسمنت والحديد وما شابه. كما هناك أيضا التجارة بين الشركات والحكومات.

وعند الحديث عن نموذج تجارة العميل ـ لعميل، يلقي الضوء على شركة "أوبر" التي تقدم خدمات التوصيل.

فوائد التجارة الإلكترونية

عن فوائد التجارة الإلكترونية، يشرح الاختصاصي في علم المحاسبة والبرمجيات أنها توفّر على المستهلك الوقت، وتقدم له خيارات متعددة، وتتيح له إمكانية الاطلاع على المراجعات المتعلقة بالمنتج. 

وبشأن الشركات، فإن التجارة الإلكترونية تساعدها على الانتشار بشكل كبير، بحسب ما يقول عبد القادر، الذي يوضح أن سوقها أصبح العالم كله. 

ويعتبر أن الشركات استفادت أيضًا من ميزة التسويق بما يمكّنها من استحداث عملائها بشكل دقيق جدًا، على غرار إظهار الإعلانات والنشرات لدى فئات محددة منهم.

ويقول إن التجارة الإلكترونية ساعدت الشركات في استثمار رؤوس أموال صغيرة، وبتكاليف أقل بكثير من التجارة العادية، كما وفرت فرص عمل لكثير من الناس في بيوتهم.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close