الخميس 28 مارس / مارس 2024

توقعات بارتفاع سعر النفط.. تحديات تواجه الدول العربية المستوردة

توقعات بارتفاع سعر النفط.. تحديات تواجه الدول العربية المستوردة

Changed

تحديات كبيرة بانتظار الدول المستوردة للخام، فغالبيتها يفتقر للسيولة الكافية لشراء النفط، إذ أنها انفقت احتياطاتها في محاربة جائحة كوفيد-19.

توقع بنك الاستثمار الأميركي "غولدمان ساكس" أن يصل سعر خام برنت إلى مستوى 80 دولارًا للبرميل هذا الصيف، وراهن على أن الارتفاعات التي شهدتها سوق النفط في الآونة الأخيرة ستستمر في الوقت الذي يعزز فيه توزيع اللقاحات المضادة لكوفيد-19 الأنشطة الاقتصادية حول العالم والطلب على الخام.

يأتي ذلك في وقتٍ ما انفكّت دول عربية تحصي خسائرها الناجمة عن الصعود الأخير المدوي لأسعار النفط، فبعضها يُحرر أثمانه، والبعض الآخر بتعذر عليه تمويل مستورداته.

ويبدو أنّ لبنان الذي يصطف مواطنوه على محطات الوقود، والسودان الذي حرر أسعار المشتقات النفطية كشأن تونس والأردن وغيرهما، لن تكون الدول الوحيدة التي ستدفع فاتورة الصعود المرتقب.

ويلتحق بنك "غولمان ساكس" الاستثماري بركب منذرين بصعود مقبل لأسعار الخام، حيث ينضم لكل من وكالة الطاقة الدولية، ومنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

وفي النتيجة، فإنّ تحديات كبيرة بانتظار الدول المستوردة للخام، غالبيتها يفتقر للسيولة الكافية لشراء النفط، إذ إنّها أنفقت احتياطاتها المتآكلة بل اقترضت في سبيل محاربة جائحة كوفيد-19.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close