الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بعد عقود من الإهمال.. العراق رابعًا في قائمة الدول الأكثر إنتاجًا للتمور

بعد عقود من الإهمال.. العراق رابعًا في قائمة الدول الأكثر إنتاجًا للتمور

Changed

ارتقى العراق إلى المرتبة الرابعة ضمن قائمة الدول الأكثر انتاجًا للتمور في العالم بعدما ابتعد في هذا المجال خلال العقود الثلاثة الماضية.

عاد العراق مجددًا إلى قائمة الدول الأكثر إنتاجًا للتمور. وحلت بلاد الرافدين في المركز الرابع ضمن التصنيف العالمي بعد ثلاثة عقود من الإهمال الذي ضرب زراعة النخيل في البلاد. 

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة العراقية حميد النايف لـ "العربي" إن أعداد النخيل بلغت 18 مليون نخلة وفق منهج تدريجي، كما أن معظم هذا النخيل هو من الصنف المنتج، ما أوصل نسبة الإنتاج العام من التمور إلى 650 ألف طن تقريبًا. 

ولعبت الحروب والأزمات السياسية التي شهدتها البلاد دورًا أساسيًا في تراجع أعداد أشجار النخيل الى أن أُبعدت العراق عن قائمة الدول الأكثر تصديرًا للتمور، فضلًا عن معاناة الزراعة من نقص المياه وانتشار الأمراض الزراعية. 

ويوضح أحد أصحاب بساتين النخيل في حديث لـ "العربي" أن أشجار النخيل بحاجة لكمية من المياه، كما تستوجب رعايتها من خلال توفير السماد والاعتناء بها عبر التنظيف بالاضافة للتلقيح والتشجيب. 

ويسعى العراق للمزيد من المنافسة على المسوى العالمي في إنتاج التمور وتصديرها، وذلك لحصد عائدات مالية تساعده في إنعاش الموازنة العامة إلى جانب انتاجه النفطي الذي يُعد عماد الموارد المالية للبلاد. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close