الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

الأردن.. مشروع ضخم لتحلية ونقل المياه من العقبة إلى كافة مدن المملكة

الأردن.. مشروع ضخم لتحلية ونقل المياه من العقبة إلى كافة مدن المملكة

Changed

مزارعون في حقل اردني
يستورد الأردن الذي يُعَدّ من أفقر دول العالم بالمياه معظم احتياجاته من الطاقة من الخارج (غيتي)
يهدف المشروع الذي تقدر كلفته بحوالي مليار دولار إلى تحلية ونقل ما بين 250 و300 مليون متر مكعب من المياه من خليج العقبة على البحر الأحمر إلى جميع مناطق الأردن.

أعلن المتحدّث باسم وزارة المياه والري الأردنية عمر سلامة اليوم الأحد أن بلاده ستقيم مشروعًا ضخمًا لتحلية ونقل المياه من خليج العقبة في أقصى جنوب المملكة إلى كافة محافظاتها على أن ينتهي العمل به بين عامي 2025 و2026.

وأوضح سلامة، في حديث إلى وكالة "فرانس برس"، أن "الوزارة ستبدأ قريبًا بتأهيل أفضل خمسة ائتلافات عالمية من مجموع 13 ائتلافًا في مشروع ناقل لتحلية ونقل المياه من العقبة إلى كافة محافظات المملكة، للبدء بتقديم عروضها الفنية والمالية لتنفيذ هذا المشروع الوطني الأردني المهم".

وأضاف أن "المشروع الذي تقدر كلفته بحوالي مليار دولار ونأمل أن يكتمل بين عامي 2025 و2026، يهدف إلى تحلية ونقل ما بين 250 و300 مليون متر مكعب من المياه من خليج العقبة على البحر الأحمر إلى جميع مناطق المملكة لتأمين كميات مياه إضافية مستدامة".

وأشار سلامة إلى أن "المشروع يحظى باهتمام بالغ لمواجهة العجز المائي الذي تشهده المملكة، وتأمينها لتغطية احتياجات الشرب خلال العقدين المقبلين". وكشف أن الشركات المختارة ستحدد الطاقة اللازمة لتشغيل المشروع لأن تقنيات تحلية المياه تتطلب الكثير من الطاقة.

ويستورد الأردن الذي يُعَدّ من أفقر دول العالم بالمياه، معظم احتياجاته من الطاقة من الخارج. وتعثر مشروع قناة تربط البحر الأحمر بالبحر الميت الذي يحذر الخبراء من احتمال جفاف مياهه بحلول 2050 لسنوات بسبب جمود عملية السلام في المنطقة.

وبحسب وزارة المياه سيعاني الأردن نقصًا في المياه المخصصة لأغراض الشرب الصيف الحالي بمقدار 40 مليون متر مكعب.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close