الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

جائحة كورونا أنعشت السياحة المحلية.. فهل تتحول إلى "ظاهرة دائمة"؟

جائحة كورونا أنعشت السياحة المحلية.. فهل تتحول إلى "ظاهرة دائمة"؟

Changed

عاد مستوى السفر عام 2020 إلى مستوى عام 2003
عاد مستوى السفر عام 2020 إلى مستوى عام 2003 (غيتي)
توجّه السكان في الصين والولايات المتحدة وأوروبا إلى السياحة الداخلية بسبب إغلاق الحدود خلال وباء كورونا الذي فرض إغلاق الحدود والمطارات.

رغم تعذّر سفر السياح على الصعيد الدولي بنسبة 83% في الربع الأول من 2021 بسبب استمرار القيود على الرحلات وفق المنظمة الدولية للسياحة، تنامت بالمقابل السياحة المحلية بعدد من بلدان العالم.

ويشير تقرير المنظمة الدولية للسياحة، إلى أن عام 2020 "هو العام الأسوأ تاريخيًا في القطاع"، لكن في الصين والولايات المتحدة وأوروبا بسبب إغلاق الحدود خلال الوباء، توجّه السكان إلى السياحة الداخلية.

فظل السياح في بلدانهم وأخذوا يكتشفونها بتشجيع من حكوماتهم.

السياحة الداخلية في الصين

وقالت المتخصصة في تطور التوجهات الاجتماعية والثقافية سيسيل بوانيان: إن "الجيل الجديد في الصين يعيد منذ فترة اكتشاف الثقافة الصينية في موازاة نية لدى الحكومة بجني المال" من السياحة.

وأضافت أنه خلال فترة الوباء سافر الصينيون "في أرجاء بلادهم المترامية" وخصوصًا أنه "بين التيبت وهاينان وسيشوان هناك أمكنة كثيرة تستحق الزيارة" و"باتت وكالات السفر تطور نفسها في هذا المنحى".

ولتشجيع السياحة المحلية، عمدت الحكومة الصينية مثلًا إلى السماح بإقامة سوق حرة في مقاطعة هاينان التي استقطبت الشبان الأثرياء بفضل شواطئها وفنادقها الفخمة.

وفي دراسة نشرها بداية العام وأعلن فيها أن السوق الداخلية ستكون محرك النهوض، لاحظ مكتب ماكينزي "قفزة جديدة في الصين" التي أحيت "ثمانين في المئة من نشاطها السياحي" وباتت "محجة" للزبائن الشباب الأثرياء.

"ظاهرة دائمة"

وفي الولايات المتحدة، شكل السياح المحليون 95% من عائدات السياحة في 2020، بزيادة عشر نقاط عن العام 2019 بحسب مجلس السياحة والتجارة العالمية الذي يضم كبريات شركات السياحة العالمية.

بدورهم، لبى الأوروبيون نداء السفر في بلدانهم على غرار الفرنسيين مع إطلاق الحكومة حملة "الصيف الأزرق والأبيض والأحمر" أو سكان لوكسمبورغ الذين حصلوا على عروض للتسوق. وفي حالات أخرى، فضل البعض السفر داخل أوروبا.

وقال سيباستيان مانسو الخبير السياحي في مكتب رولان برجيه لـ"فرانس برس": إن "الحركة الفعلية التي رصدناها وسنرصدها هذا الصيف تعود إلى السياح المحليين. إنها ظاهرة دائمة".

وبشكل عام، لا يتوقع الخبراء نهوضًا للسياحة الدولية قبل 2022، وفق المنظمة الدولية للسياحة، علمًا أن نصفهم لا يراهن على عودة إلى ما كان عليه القطاع العام 2019 قبل 2024.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close