الإثنين 25 مارس / مارس 2024

الصين تشن حملة على عمليات تعدين بتكوين.. والعملة المشفرة تخسر أكثر من 10%

الصين تشن حملة على عمليات تعدين بتكوين.. والعملة المشفرة تخسر أكثر من 10%

Changed

يتم التعامل بالعملات المشفرة عبر شبكة الإنترنت دون وجود فيزيائي لها
العملات الافتراضية لا تملك رقمًا متسلسلًا ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية على غرار العملات التقليدية (غيتي)
تراجع سعر البتكوين إلى 32309 دولارات. بعدما تعرّضت العملة لضربة قاسية في الأسابيع الأخيرة في ظل استهداف الصين لها.

تراجعت قيمة عملة بتكوين الرقمية بأكثر من 10% جرّاء تكثيف الصين حملتها على قطاعها الواسع، الذي يقوم بعمليات تعدين العملة المشفّرة، مع فرضها حظرًا على مواقع التعدين في مقاطعة رئيسية جنوب غرب البلاد.

وترفد مواقع إجراء معاملات استخراج البتكوين الصينية نحو 80% من التجارة العالمية في العملات المشفّرة، رغم حظر التداول بها محليًا منذ عام 2017، لكن مقاطعات عدة أمرت بإغلاق مواقع عمليات الاستخراج، في وقت بدأت بكين استهداف القطاع.

وأمرت السلطات في مقاطعة سيتشوان بإغلاق 26 موقعًا تحتوي على حواسيب ضخمة، لإجراء معاملات استخراج البتكوين الأسبوع الماضي، بحسب مذكرة تم تداولها بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي وأكّدها شخص كان يعمل سابقًا في القطاع.

"عملية تطهير كاملة"

وتراجع سعر البتكوين إلى 32309 دولارات.

وتعرّضت العملة لضربة قاسية في الأسابيع الأخيرة، في ظل استهداف الصين لها بعدما سجّلت ارتفاعًا قياسيًا بلغ نحو 65 ألف دولار في أبريل/ نيسان.

وأمرت المذكرة، وفق التقارير، شركات الطاقة بالتوقف عن تزويد مواقع تعدين العملات المشفرة بالكهرباء بحلول الأحد.

وتعهّدت بعملية "تطهير كاملة"، فيما أمرت السلطات المحلية بإجراء تحقيق شامل للعثور على مواقع استخراج العملات المشفّرة وإغلاقها.

وتمثل المقاطعة إحدى أكبر قواعد ماكينات الاستخراج في البلاد.

وقال مستخرج سابق للعملات الرقمية إنه تم "إغلاق كل شيء" تماشيًا مع متطلبات الأيام الأخيرة. وأضاف: "شكّلوا مجموعات عمل تأتي للتفتيش.. للتأكد من أننا أوقفنا عملياتنا وأزلنا الآلات". 

وسيتشوان مقر لعدد كبير من مواقع استخراج العملات المشفّرة، التي تتطلب كمية هائلة من الطاقة تتوفر في المقاطعة، التي تحتوي على كميات وافرة من مصادر الطاقة الكهرومائية وبأسعار رخيصة. 

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة "غلوبال تايمز" الحكومية، فقد أدى إغلاق المواقع في المقاطعة إلى القضاء على أكثر من 90% من طرق تعدين البتكوين في البلاد. 

وشددت بكين مقاربتها حيال تعدين العملات المشفّرة للقضاء على المخاطر المالية الناتجة عن المضاربة، في وقت تعتبر المخاوف البيئية بشأن مواقع الاستخراج، التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة، من العوامل المؤثرة.

وذكرت وسائل إعلام صينية أن إمداد مواقع استخراج البتكوين بالكهرباء في جميع أنحاء المقاطعة توقف منتصف ليل الأحد، حيث انتشر النبأ على وسائل التواصل الاجتماعي. 

تشجيع على الإبلاغ

في الشهور الأخيرة، صدرت أوامر بإغلاق جميع مواقع تعدين العملات الرقمية في المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة والغنية بالفحم والطاقة الكهرومائية في مقاطعتي منغوليا الداخلية وتشينغهاي، مع تشجيع المواطنين على الإبلاغ عن المواقع غير القانونية. 

وفي الشهر الماضي، انخفضت قيمة بتكوين بعد أن أعادت ثلاث هيئات صينية للصناعة المالية؛ تأكيد حظرها على المؤسسات المالية تقديم خدمات العملات المشفّرة، محذرة من مضاربات المتداولين الخطرة. 

وتشن السلطات الصينية حملة تنظيمية واسعة النطاق على قطاع التكنولوجيا المالية، الذي تعرّض أكبر رموزه ـ بما في ذلك "علي بابا" و"تن سنت" ـ إلى غرامات كبيرة إثر إدانتهم بممارسات احتكارية.

يُذكر أن العملات الافتراضية لا تملك رقمًا متسلسلًا ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية على غرار العملات التقليدية، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت دون وجود فيزيائي لها.

والتراجع طال أيضًا عملات إيثيريوم بنسبة 7.92% إلى 2007 دولارات، ولايتكوين بنسبة 8.76% إلى 138.36 دولارًا، وريبيل بنسبة هبوط 7.52% إلى 0.70 دولارًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close