الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

رئيس السلفادور يعلن توزيع "بتكوين" مجانًا للمواطنين.. ما الشروط؟

رئيس السلفادور يعلن توزيع "بتكوين" مجانًا للمواطنين.. ما الشروط؟

Changed

رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة خلال مؤتمر رسمي عن "بتكوين" (تويتر)
رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة خلال مؤتمر رسمي عن "بتكوين" (تويتر)
وافق برلمان السلفادور على قانون يعتبر عملة "بتكوين" المشفرة قانونية، في خطوة غير مسبوقة في العالم يؤيدها الرئيس، لتعزيز نمو الدولة الواقعة في أميركا الوسطى.

في سابقة من نوعها، أعلن رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة أن بلاده ستقدم للمواطنين ما قيمته 30 دولارًا من العملة المشفرة "بتكوين"، لأي مواطن يشترك في محفظة رقمية.

وتأتي خطوة أبو كيلة بعد أيام من موافقة برلمان السلفادور على قانون يعتبر العملة الإلكترونية "بتكوين" قانونية، في خطوة غير مسبوقة في العالم يؤيدها الرئيس، لتعزيز نمو الدولة الواقعة في أميركا الوسطى.

وأوضح أبو كيلة أنه سيتم إيداع الأموال في حساب أي مواطن يشترك في المحفظة الرقمية ويسجل اسمه بواسطة رقم هاتفه ورقم هويته، مشيرًا إلى أن القانون الذي يجعل التعامل بـ"بتكوين" قانونيًا سيدخل حيز التنفيذ في 7 سبتمبر/ أيلول المقبل.

ودافع الرئيس الشاب البالغ من العمر 39 عامًا، عن العملة التي تشغل العالم، موضحًا أنّ استخدام العملة المشفرة سيساعد في جذب الاستثمار، وتعزيز الاستهلاك، وخفض تكلفة إرسال التحويلات المالية لملايين السلفادوريين العاملين في الخارج.

لكنه في المقابل، طمأن بأن الحسابات المصرفية بالدولار ستبقى بالدولار، وسيستمر دفع الرواتب والمعاشات بالدولار.

وأضاف أبو كيلة: "لماذا إنشاء هذا القانون؟ نظرًا لأن قيمة بتكوين تبلغ 600 مليار دولار في السوق على مستوى العالم، وخطوتنا هذه ستجعل المستثمرين والسائحين الذين يمتلكون هذه العملة يأتون إلى البلاد ويفيدون السلفادوريين والاقتصاد".

وستكون محفظة Chivo متاحة للتنزيل انطلاقًا من شهر سبتمبر/ أيلول وستكون متوافقة مع محافظ "بتكوين" الأخرى، بحسب ما كشف الرئيس السلفادوري.

وأشار أبو كيلة إلى أن الحكومة ستوفر التدريب للشركات للتعامل مع معاملات "بتكوين"، وستسعى إلى تحسين الإنترنت والهاتف المحمول لتشجيع استخدام العملة المشفرة. وأضاف أنه سيتم استبعاد الشركات غير القادرة تقنيًا على تلقي المدفوعات الإلكترونية من القانون.

لكن، لا يبدو أنّ الجميع يشارك حماس الرئيس السلفادوري للخطة، بحيث قالت وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية في تقرير نشر يوم الخميس: إن التشريع الذي يشرّع عملة بتكوين باعتبارها عملة قانونية، سيزيد من المخاطر التنظيمية للمؤسسات المالية، بما في ذلك احتمال انتهاك المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وكتب محللون في "فيتش" من بينهم رولاندو مارتينيز: "التنفيذ السريع لمنصة نظام دفع بديلة جديدة ستؤثر على إطار عمل إدارة المؤسسات المالية للمخاطر التشغيلية والإلكترونية والعملة والسيولة".

كما انتقد صندوق النقد الدولي هذه الخطوة، في حين رفض البنك الدولي طلبًا من الحكومة للمساعدة في تنفيذ مشروعها حولها "بتكوين".

أما فيما يتعلق بقيمة العملة الرقمية، فقد تراجعت Bitcoin بنسبة 4.4% إلى 33338 دولارًا عند الساعة 10:11 صباحًا في نيويورك، وفقًا للبيانات التي جمعتها "بلوومبرغ".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close