الثلاثاء 23 نوفمبر / November 2021

فيروس كورونا يوجه ضربة قاسية لقطاع السياحة حول العالم

فيروس كورونا يوجه ضربة قاسية لقطاع السياحة حول العالم
الثلاثاء 29 يونيو 2021

يُعتبر قطاع السياحة في المنطقة العربية واحدًا من أكثر القطاعات تضررًا جراء تداعيات وباء كورونا، بعد إغلاق المطارات وتعطل الحركة السياحية، فيما تُبيّن المؤشرات والمستجدات أنّه يتطلب وقتًا طويلاً حتى يتعافى.

وتقول منظمة السياحة العالمية، إن نسبة الانخفاض في عدد السياح حول العالم، بلغ نحو 83% خلال الربع الأول من العام الحالي.

ولا تزال القيود التي تعتمدها حتى الآن الكثير من البلدان، العائق الرئيسي للنشاط السياحي على الرغم من حملات التطعيم الكبرى.

وفي منطقة الشرق الأوسط، تراجع عدد السياح بنسبة 78% وهي نسبة أقل من قارة أوروبا التي سجلت انخفاضًا بنسبة 83% مقابل 94% في آسيا والمحيط الهادئ.

أمّا على المستوى الإقليمي، فقد شكّل تراجع السياحة ضربة قوية للأنشطة الاقتصادية في البلدان المستوردة للنفط، كمصر وتونس والأردن والمغرب.

وتعد الأردن من أبرز الأمثلة على ذلك، حيث انخفض الدخل بنسبة 70% خلال الثلث الأول من العام الحالي.

وجاء التدفق البطيء المتوقع للنشاط السياحي في أوروبا خلال النصف الثاني من العام الحالي، مدعومًا بمبادرة الشهادة الرقمية الخضراء لتسهيل السفر.

في هذا السياق، ينتظر القطاع السياحي في المنطقة العربية مبادرات حكومية مثل تلك التي أقرها الاتحاد الأوروبي بهدف تعافيه، وإلا فإن التحديات الصعبة ستكون بانتظاره.

المصادر:
العربي

شارك القصة

اقتصاد - أميركا
منذ ساعة
تعد احتياطات النفط الأميركية أكبر إمدادات نفطية في العالم مخصصة للطوارئ (غيتي)
تعد احتياطيات النفط الأميركية أكبر إمدادات نفطية في العالم مخصصة للطوارئ (غيتي)
شارك
Share

أمر الرئيس الأميركي جو بايدن باستخدام 50 مليون برميل من المخزون الإستراتيجي لبلاده، فيما استجابت الهند لتلك الخطوة بإعلان الإفراج عن 5 ملايين برميل من مخزونها.

اقتصاد - مصر البرامج - بتوقيت مصر
منذ 8 ساعات
شارك
Share

قال الملياردير نجيب ساويرس: إن المنافسة بين القطاعين الحكومي والخاص غير عادلة، وإن الدولة يجب أن تكون "جهة تنظيمية وليست مالكة" للنشاط الاقتصادي.

اقتصاد - الأردن
منذ 10 ساعات
شارك
Share

رفض نواب في البرلمان الأردني الاتفاق الموقّع بين بلادهم والإمارات وإسرائيل الذي تحصل بموجبه الأخيرة على الكهرباء والأردن على المياه عبر مشروع طاقة شمسية تموّله الإمارات.

Close