الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

دراسة أممية.. هكذا أثّر فيروس كورونا على واقع التوظيف عند النساء والرجال

دراسة أممية.. هكذا أثّر فيروس كورونا على واقع التوظيف عند النساء والرجال

Changed

تمّ الاستغناء عن 4.2% من وظائف النساء حول العالم (غيتي)
تمّ الاستغناء عن 4.2% من وظائف النساء حول العالم (غيتي)
كانت النساء أكثر عرضة للتسريح أو تقليل ساعات العمل خلال فترات القيود الاقتصادية والاجتماعية لمكافحة جائحة كورونا.

أفادت منظمة العمل الدولية، اليوم الثلاثاء، بأن جائحة كوفيد-19 أضرّت بالنساء أكثر من الرجال فيما يتعلّق بفقدان الوظائف، مرجّحة أن يتعافى قطاع التوظيف بالنسبة للرجال فقط هذا العام ليعود إلى مستويات 2019.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة: إن النساء كنّ أكثر عرضة للتسريح أو تقليل ساعات العمل خلال فترات القيود الاقتصادية والاجتماعية لمكافحة الجائحة، لا سيما في قطاعات مثل الضيافة والخدمات الغذائية والتصنيع.

ولم تتكبّد نساء كثيرات خسارة فادحة في الدخل فحسب، ولكن أيضًا ما زلن يتحملن العبء الأكبر من أنشطة الرعاية غير مدفوعة الأجر.

الاستغناء عن النساء

وقالت المنظمة: "على الرغم من أن نمو الوظائف المتوقّع عام 2021 بالنسبة للنساء يفوق مثيله للرجال، إلا أنه لن يكون كافيًا لإعادة النساء إلى مستويات التوظيف التي كانت سائدة قبل الجائحة".

وأوضحت أنه تمّ الاستغناء عن 4.2% من وظائف النساء على الصعيد العالمي بين عامي 2019 و2020 بسبب الجائحة، وهو ما يمثل انخفاضًا بواقع 54 مليون وظيفة مقارنة بنسبة 3% من توظيف الرجال.

ورجّحت أن يكون عدد النساء العاملات عام 2021، أقلّ بواقع 13 مليونًا عن عام 2019، بينما سيكون عدد الرجال العاملين على ما كان عليه عام 2019.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close