الخميس 5 أغسطس / August 2021

دراسة أممية.. هكذا أثّر فيروس كورونا على واقع التوظيف عند النساء والرجال

دراسة أممية.. هكذا أثّر فيروس كورونا على واقع التوظيف عند النساء والرجال
الثلاثاء 20 يوليو 2021

أفادت منظمة العمل الدولية، اليوم الثلاثاء، بأن جائحة كوفيد-19 أضرّت بالنساء أكثر من الرجال فيما يتعلّق بفقدان الوظائف، مرجّحة أن يتعافى قطاع التوظيف بالنسبة للرجال فقط هذا العام ليعود إلى مستويات 2019.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة: إن النساء كنّ أكثر عرضة للتسريح أو تقليل ساعات العمل خلال فترات القيود الاقتصادية والاجتماعية لمكافحة الجائحة، لا سيما في قطاعات مثل الضيافة والخدمات الغذائية والتصنيع.

ولم تتكبّد نساء كثيرات خسارة فادحة في الدخل فحسب، ولكن أيضًا ما زلن يتحملن العبء الأكبر من أنشطة الرعاية غير مدفوعة الأجر.

الاستغناء عن النساء

وقالت المنظمة: "على الرغم من أن نمو الوظائف المتوقّع عام 2021 بالنسبة للنساء يفوق مثيله للرجال، إلا أنه لن يكون كافيًا لإعادة النساء إلى مستويات التوظيف التي كانت سائدة قبل الجائحة".

وأوضحت أنه تمّ الاستغناء عن 4.2% من وظائف النساء على الصعيد العالمي بين عامي 2019 و2020 بسبب الجائحة، وهو ما يمثل انخفاضًا بواقع 54 مليون وظيفة مقارنة بنسبة 3% من توظيف الرجال.

ورجّحت أن يكون عدد النساء العاملات عام 2021، أقلّ بواقع 13 مليونًا عن عام 2019، بينما سيكون عدد الرجال العاملين على ما كان عليه عام 2019.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

اقتصاد - اليمن
منذ 49 دقائق
خسر الريال اليمني أكثر من ثلاثة أرباع قيمته مقابل الدولار الأميركي منذ اندلاع الحرب
سجّل سعر صرف العملة اليمنية مساء اليوم هبوطًا قياسيًا جديدًا أمام الدولار الأميركي والعملات الأجنبية (غيتي)
شارك
Share

إقرار اللائحة الجديدة، التي تتضمن شروطًا وضوابط مشددة في عملية منح تراخيص لشركات الصرافة الجديدة، يأتي في وقت سجل فيه سعر الريال اليمني انهيارًا قياسيًا جديدًا.

اقتصاد - لبنان
منذ 3 ساعات
قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا "إن حقوق السحب الخاصة الجديدة للبنان  يجب أن تُخصص لتحقيق أقصى منفعة للبلد وشعبه" (غيتي-أرشيف)
مديرة صندوق النقد الدولي: "إن حقوق السحب الخاصة الجديدة للبنان يجب أن تُخصص لتحقيق أقصى منفعة للبلد وشعبه" (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

اعتبرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا أن طريقة استخدام حقوق السحب الخاصة هي قرار سيادي، ومن حق الشعب اللبناني أن يعرف ما الذي ستفعله حقوق السحب الخاصة هذه لهم.

اقتصاد - اليمن
منذ 11 ساعات
جمعية الصرافين في عدن تدعو كافة منشآت الصرافة إلى الإضراب الشامل (تويتر)
جمعية الصرافين في عدن تدعو كافة منشآت الصرافة إلى الإضراب الشامل (تويتر)
شارك
Share

جاءت هذه الخطوة احتجاجًا على تدهور قيمة العملة المحلية وعدم استجابة الحكومة والمبادرة بأي خطوة لوقف الانهيار الاقتصادي وفقًا للجمعية.

Close