الخميس 5 أغسطس / August 2021

رقائق الصراصير وبرغر البق.. هل تصبح الحشرات غذاء المستقبل؟

رقائق الصراصير وبرغر البق.. هل تصبح الحشرات غذاء المستقبل؟
الأربعاء 21 يوليو 2021

يفرض التزايد المستمر لسكان الأرض ضعطًا على إنتاج  الغذاء العالمي لإيجاد بدائل ممكنة، وهناك ميل متزايد للالتفات إلى الحشرات على أنها مصدر مفيد للغذاء.

ويزعم الخبراء بأنها غنية بالبروتين ويمكن تربيتها تربية أكثر استدامة من لحم الماشية وهو ما دفع الاتحاد الأوروبي للسماح باستخدامها غذائيًا. 

وتوقعت الأمم المتحدة في الشهر الماضي أن يرتفع عدد السكان إلى أكثر من 7 مليارات إلى 9 مليارات و6 مليون نسمة. ويعاني واحد من كل 8 أشخاص من الجوع المزمن، فيما يعاني أكثر من مليار شخص من سوء التغذية المسؤول عن ثلث وفيات الأطفال. 

هل الحشرات طبق المستقبل؟ 

ويرى كثيرون أنّ الحشرات ستمون أساس الغذاء حول العالم مستقبلًا، يعتمدها مليار شخص حول العالم نظامًا غذائيًا. ويخطط البعض لجعلها مصدر بروتين. ويدعم الاتحاد الأوروبي أبحاثًا لمواجهة النمو السكاني المتسارع.

وبحسب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" سيحتاج العالم إلى زيادة إنتاجه الغذائي بنسبة 50% بحلول عام 2050 لإطعام سكان العالم. ويسهم تغير أنماط النظام الغذائي في زيادة الطلب على استهلاك اللحوم. 

ويرى الرئيس التنفيذي لشركة "بروتكس"، كيس آرتس الذي يدير مزرعة عامودية للحشرات، "مستقبلًا مشرقًا في تغذية الحيوانات والإنسان بطريقة صحية ومذاق جيد". ويقول في حديث إلى "العربي": "يمكن استخدام الحشرات كبروتين أو زيت في وصفات مثيرة ومختلفة وسنشهد في العامين المقبلين انفجارًا في وصفات الطعام حيث لن تكون الحشرة مرئية داخلها".

منتجات الحشرات الغذائية

ودفعت عدة أسباب العلماء إلى التوجه للحشرات بوصفها مصدرًا للغذاء، فهي تبعث بجزء بسيط من غازات الاحتباس الحراري أو الأمونيا وتتطلب عشر الأرض وتستهلك كمية مياه شحيحة مقارنة بالماشية.

ويضيف أرتس: "الذبابة لن تؤكل كذبابة بل تحتاج إلى زراعة جميع العناصر الغذائية لنموها، وتلك المرحلة الموجودة في الطبيعة خطوة مهمة جدًا في إنشاء نظام غذائي مستدام. هذه هي المرحلة التي نسخرها هنا في هذه المزرعة العامودية". 

من جهتها، تطور تيزيانا دي كوستانزو مشروعًا لنمو الحشرات الغذائية في لندن، فهي تربيها في فناء منزلها. تدير دي كانزو شركتها الناشئة لمنتجات الحشرات الغذائي التي يمكن اسخدامها في تحضير البيتزا وغيرها من الوصفات. 

وتعطي السيدة دروسًا عن كيفية الطهي باستخدام منتجات شركتها الناشئة، التي تقدم رقائق الصراصير وبرغر البق وبيرة الخنفساء. وتقول في حديث إلى "العربي": "البرغر هو منتجنا الرئيسي فهو وجبة لذيذة وسهلة التحضير، فإذا جففت الحشرة وسحقتها تستطيع دمجها في الكعك لأن مذاق الحشرات خفيف جدًا". 

هل ستزدهر سوق الحشرات الغذائية؟

وتستعد السوق العالمية للحشرات الصالحة للازدهار، ويتوقع نموها إلى 8 مليار دولار بحلول عام 2030 وازدياد الإنتاج الأوروبي لمنتجات الحشرات الغذائية إلى 260 ألف طن متري، وفقًا للمنصة الدولية للحشرات والأغذية والأعلاف في بروكسل. 

يرى الباحث في مجال البيئة والتنمية المستدامة، عامر الجريدي أن الحشرات قد لا تكون حلاً لانعدام الأمن الغذائي. ويقول في حديث إلى "العربي" من تونس: "إن ما تتعود عليه المجتمعات في بيئتها المحلية هو ما يجب البناء عليه". ويضيف: "بعض الخبراء يجدون أن الحشرات ممكن أن تكون غذاء المستقبل وهو ما قد تقبل به شعوب أو يتماشى مع بعضها فقط". 

ويشير الجريدي إلى عدة عوامل قد تحول دون إدخال الحشرات كثقافة غذائية ومنها أن الحشرات قد تكون مصدرًا لفيروسات مثل فيروس كورونا. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

اقتصاد - اليمن
منذ ساعة
خسر الريال اليمني أكثر من ثلاثة أرباع قيمته مقابل الدولار الأميركي منذ اندلاع الحرب
سجّل سعر صرف العملة اليمنية مساء اليوم هبوطًا قياسيًا جديدًا أمام الدولار الأميركي والعملات الأجنبية (غيتي)
شارك
Share

إقرار اللائحة الجديدة، التي تتضمن شروطًا وضوابط مشددة في عملية منح تراخيص لشركات الصرافة الجديدة، يأتي في وقت سجل فيه سعر الريال اليمني انهيارًا قياسيًا جديدًا.

اقتصاد - لبنان
منذ 4 ساعات
قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا "إن حقوق السحب الخاصة الجديدة للبنان  يجب أن تُخصص لتحقيق أقصى منفعة للبلد وشعبه" (غيتي-أرشيف)
مديرة صندوق النقد الدولي: "إن حقوق السحب الخاصة الجديدة للبنان يجب أن تُخصص لتحقيق أقصى منفعة للبلد وشعبه" (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

اعتبرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا أن طريقة استخدام حقوق السحب الخاصة هي قرار سيادي، ومن حق الشعب اللبناني أن يعرف ما الذي ستفعله حقوق السحب الخاصة هذه لهم.

اقتصاد - اليمن
منذ 12 ساعات
جمعية الصرافين في عدن تدعو كافة منشآت الصرافة إلى الإضراب الشامل (تويتر)
جمعية الصرافين في عدن تدعو كافة منشآت الصرافة إلى الإضراب الشامل (تويتر)
شارك
Share

جاءت هذه الخطوة احتجاجًا على تدهور قيمة العملة المحلية وعدم استجابة الحكومة والمبادرة بأي خطوة لوقف الانهيار الاقتصادي وفقًا للجمعية.

Close