الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

العراق يوقع اتفاقًا لتعزيز إمداد لبنان بالوقود.. هل يحل أزمة الكهرباء؟

العراق يوقع اتفاقًا لتعزيز إمداد لبنان بالوقود.. هل يحل أزمة الكهرباء؟

Changed

توقيع اتفاق بين لبنان والعراق
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي رعى مراسم توقيف الاتفاق (المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي على تويتر)
مراسم توقيع الاتفاق بين العراق ولبنان تضمنت بيع مليون طن من مادة زيت الوقود الثقيل بالسعر العالمي، على أن يكون السداد بالخدمات والسلع.

رعى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم السبت، مراسم توقيع بيع مليون طن من مادة زيت الوقود الثقيل بالسعر العالمي إلى لبنان.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي للكاظمي، أن "مراسم توقيع الاتفاق بين العراق ولبنان تضمنت بيع مليون طن من مادة زيت الوقود الثقيل بالسعر العالمي، على أن يكون السداد بالخدمات والسلع".

وبحسب البيان، وقّع الاتفاق عن الجانب العراقي وزير المالية علي عبد الأمير علاوي، وعن الجانب اللبناني وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر، فيما وقع العقد عن الجانب العراقي مدير عام شركة تسويق النفط علاء الياسري، ووقّع عن الجانب اللبناني مدير عام النفط اللبناني اورو فغالي.

بدورها، أوضحت وزارة النفط العراقية أن "العراق سيزود لبنان بالنفط الأسود بشكل تدريجي حتى الوصول إلى مليون طن سنويًا".

ويواجه لبنان انهيارًا اقتصاديًا يهدد استقراره، ولديه احتياطات من العملة الأجنبية تكاد تنفد، كما يواجه نقصًا متزايدًا في الوقود والأدوية والسلع الأساسية الأخرى. ويواجه معظم اللبنانيين كذلك انقطاعًا في التيار الكهربائي لعدة ساعات في اليوم.

"يكفي لأربعة أشهر"

وقال ريمون غجر، وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، متحدثًا لدى عودته إلى بيروت بعد توقيع الاتفاق: إن الوقود سيُستخدم لتوليد الكهرباء وسيكون كافيًا لمدة أربعة أشهر. وأوضح أن قيمته تتراوح بين 300 و400 مليون دولار.

وأعلنت وزارة النفط العراقية في بيان، أنها ستزوّد لبنان بفائض زيت الوقود الثقيل من مصافيه.

وفرض لبنان، الذي يبذل جهودًا حثيثة لتلبية الطلب على الكهرباء، انقطاعات طويلة للكهرباء في جميع أنحاء البلاد مع نقص إمدادات الوقود في ظل الأزمة التي بدأت أواخر عام 2019.

ويعتمد كثير من اللبنانيين على المولدات الخاصة، التي تستخدم المازوت الذي يشهد أيضًا نقصًا في المعروض.

وقالت المستشفيات هذا الأسبوع: إن مولداتها معرضة لخطر نفاد الوقود، مما يعرض مرضى الحالات الحرجة للخطر.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة، صورة لأربعة أشخاص ينالون قسطًا من النوم على الشرفة، بسبب انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة.

الصورة كان قد نشرها زكريا جابر وأرفقها بعبارة: "الموت البطيء في مدينة بيروت التي تنعدم فيها الحياة.. 24 يوليو/ تموز 2021". 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close