الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

ليبيا تساهم في رفع انتاج "أوبك" من النفط

ليبيا تساهم في رفع انتاج "أوبك" من النفط

Changed

ليبيا- حقل نفط
إرتفاع إنتاج ليبيا من النفط في كانون الأول ديسمبر 2020 (Getty)
إنتاج أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط يرتفع بمعدل 278 ألف برميل يومياً خلال شهر كانون الأول ديسمبر المنصرم. 

ارتفع إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في كانون الأول ديسمبر الفائت. وساهم في ذلك تعافي قطاع الطاقة في ليبيا التي وُقّع فيها اتفاق لوقف إطلاق النار العام الماضي.

وبلغ إجمالي إنتاج أعضاء المنظمة 25,36 مليون برميل يوميًا في كانون الأول ديسمبر، بارتفاع قدره 278 ألف برميل يوميًا خلال شهر، وفق ما نقل التقرير الشهري لـ "أوبك".

ودفعت ليبيا المعفية من الإلتزام بحصص الإنتاج بهذا الإرتفاع. وزاد انتاجها بنحو 136 ألف برميل يوميا. ووصل إنتاجها اليومي 1,224 مليون برميل.

وتعافى قطاع النفط الليبي بعد اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في تشرين الأول –أكتوبر. وقّعه المعسكران المتنافسان على السلطة.

وارتفع إنتاج ليبيا بحوالي الضعف خلال تشرين الثاني نوفمبر المنصرم. وكان معدل الإنتاج اليومي قبل توقيع الاتفاق أقل بعشر مرات من المعدل الحالي.

وخفّض أعضاء المنظمة وحلفاؤها في أوبك بلاس، خاصة روسيا، من إنتاجهم للحفاظ على الأسعار. وسمح أعضاء المنظمة لروسيا وكازاخستان بزيادة إنتاجها بشكل طفيف خلال الربع الأول من العام الحالي.

ولجأت السعودية إلى تبني خفض مهم في إنتاجها في ظل خشيتها من تداعيات تفشي كوفيد-19. واستقر إنتاجها من النفط عند 8,964 مليون برميل يوميا خلال كانون الأول ديسمبر الماضي. كما أكّد وزير النفط العراقي التزام بلاده بقرار أوبك بلاس خفض الإنتاج والتعويض عن حصته من الإنتاج الزائد. 

وتتوقع "أوبك" ارتفاع في الطلب بمعدل 5,9 مليون برميل يومياً خلال  العام 2021. حيث تراجع الطلب العالمي على الخام بمعدل 9,8 برميل يومياً العام الماضي نتيجة الجائحة. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close