الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

خطر غير متوقع يهدّد سلاسل التوريد.. العالم يواجه نقصًا في البحارة

خطر غير متوقع يهدّد سلاسل التوريد.. العالم يواجه نقصًا في البحارة

Changed

قدّرت الدراسة أن 1.89 مليون بحار يشغلون ما يربو على 74 ألف سفينة في الأسطول التجاري العالمي (تويتر- غرفة الشحن الدولية)
قدّرت الدراسة أن 1.89 مليون بحار يشغلون ما يربو على 74 ألف سفينة في الأسطول التجاري العالمي (تويتر- غرفة الشحن الدولية)
يعاني قطاع الشحن من نقص الأطقم بسبب كورونا، وهو ما سيفاقم مشكلات توفير العمالة في السنوات المقبلة ويهدد سلاسل التوريد ما لم تتخذ الحكومات إجراءات عاجلة.

حذّر تقرير نُشر اليوم الأربعاء من نقص محتمل في بحارة السفن التجارية خلال خمس سنوات ما لم تُتخذ خطوات لزيادة أعدادهم، مما يزيد المخاطر لسلاسل الإمداد والتوريد العالمية.

تأثير جائحة كورونا

وأوضحت دراسة نشرها المجلس البحري البلطيقي والدولي "بيمكو" وغرفة الشحن الدولية، أن قطاع الشحن يعاني بالفعل في ظل نقص الأطقم بسبب جائحة فيروس كورونا، وهو وضع سيزيد من مشكلات توفير العمالة المتوقعة على مدار السنوات القليلة المقبلة.

وتفشت سلالة دلتا المتحورة من فيروس كورونا على نطاق واسع في مناطق من آسيا مما دفع دولًا عدة إلى منع وصول البحارة إلى اليابسة لدرء احتمال نقلهم العدوى. وجعل ذلك الربابنة عاجزين عن إبدال الأطقم المنهكة، مما أدى إلى تقطع السبل بمئة ألف بحار بعد انتهاء فترات عملهم، في تذكير بما حدث عام 2020 في ذروة إجراءات الإغلاق العام، عندما لزم أكثر من 200 ألف بحار سفنهم.

زيادة الطلب على البحارة

وقدرت الدراسة أن 1.89 مليون بحار يشغلون ما يربو على 74 ألف سفينة في الأسطول التجاري العالمي.

وتوقع تقرير "قوة عمل البحارة"، الذي صدر آخر مرة عام 2015، أنه ستكون ثمة حاجة إلى 89 ألفًا و510 من البحارة الإضافيين بحلول 2026، بناء على توقعات النمو في تجارة الشحن البحري، وقال: "إن هناك نقصًا بالفعل في البحارة المعتمدين يبلغ 26 ألفًا و240، بما يشير إلى أن الطلب على البحارة قد تجاوز الأعداد المتاحة منهم في 2021".

وقال الأمين العام لغرفة الشحن الدولية، غاي بلاتين: "نحن بعيدون كل البعد عن شبكة أمان يوفرها فائض في قوة العمل يحمي إمدادات العالم من الغذاء والوقود والأدوية".

وأضاف: "سوف تنضب أعداد البحارة ما لم تتخذ الحكومات إجراءات عاجلة". ونادى التقرير بضرورة زيادة التركيز على الاستعانة ببحارة جدد والإبقاء على الحاليين.

الحاجة لإجراءات سريعة

وأضاف بلاتين، نقلاً عن مسوح لقطاع الشحن البحري، أن ما لا يقل عن 20% من البحارة في أنحاء العالم قد تلقوا أحد لقاحات كوفيد-19، وحث الحكومات على إعطاء الأولوية "في التطعيم لعمال النقل الأساسيين". وتابع: "إنه إلى جانب زيادة الطلب على العمالة، يدفع هذا سلاسل التوريد العالمية إلى نقطة الانهيار".

كما أشار إلى أن البلدان التي يأتي منها معظم البحارة في العالم، مثل الفلبين وإندونيسيا والهند، لديها كميات محدودة من لقاحات كوفيد-19، "مما يهدد بمزيد من عدم استقرار سلاسل التوريد ما لم تتخذ الدول إجراءات سريعة".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close