الخميس 28 مارس / مارس 2024

حركة التجارة العالمية ستتأثر.. تحذير من التفاوت في الحصول على اللقاحات

حركة التجارة العالمية ستتأثر.. تحذير من التفاوت في الحصول على اللقاحات

Changed

اعتبرت منظمة التجارة العالمية أنّ الفشل في ضمان وصول العالم إلى اللقاحات قد يشكل "مخاطر جسيمة على الاقتصاد العالمي" (أرشيف-غيتي)
اعتبرت منظمة التجارة العالمية أنّ الفشل في ضمان وصول العالم إلى اللقاحات قد يشكل "مخاطر جسيمة على الاقتصاد العالمي" (أرشيف-غيتي)
حذرت منظمة التجارة العالمية من مخاطر عدم الحصول على لقاحات كوفيد-19 في بعض الدول، على حركة التجارة العالمية التي تتعافى بوتيرة سريعة حاليًا.

حذّرت منظمة التجارة العالمية أمس الخميس، من مخاطر عدم المساواة في الحصول على اللّقاحات المضادّة لكورونا في العالم، على حركة التجارة العالمية التي تتعافى حاليًا في وتيرة أسرع من المتوقع، بعد تراجعها خلال الموجة الأولى للفيروس.

وقالت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، نغوزي أوكونجو-إيويلا، لدى عرضها أمام الدول الأعضاء؛ التقرير النصف سنوي للتجارة العالمية: إنّ "التجارة العالمية تعافت بشكل أسرع من المتوقّع منذ النصف الثاني من عام 2020 بعد أن تراجعت بشكل حادّ خلال الموجة الوبائية الأولى".

وتتوقع المنظمة أن ينمو حجم تجارة البضائع بنسبة 8% عام 2021 وبنسبة 4% عام 2022، بحسب ما أكدت المسؤولة.

وإذا كان حجم تجارة البضائع في العالم تجاوز سابقًا خلال هذا العام المستوى الذي كان عليه قبل الجائحة، إلا أنّ تجارة الخدمات تواجه صعوبة في التعافي بسبب الإجراءات والقيود التي ما زالت مفروضة بسبب الوباء والتي تنعكس سلبًا على السفر والنقل، وفقًا للمديرة العامة.

في السياق نفسه، أشارت أوكونجو-إيويلا إلى أنه "كما هو حال الاقتصاد بشكل عام، فإنّ الأداء التجاري يتباين بشكل حادّ من منطقة إلى أخرى، وعدم المساواة في الحصول على اللّقاحات المضادّة لكوفيد-19 هو أحد الأسباب الرئيسية لهذه التباينات".

ووضعت أوكونجو-إيويلا، وزيرة المالية النيجيرية السابقة التي تسلّمت مهامها في منظمة التجارة في الأول من مارس/ آذار الفائت، في صدارة أولوياتها جعل المنظمة أداة أساسية في مكافحة الجائحة من خلال إيجاد وسائل لزيادة إنتاج اللّقاحات.

لكن تنقسم الدول الأعضاء حول مسألة تعليق العمل مؤقتًا ببراءات الاختراع التي تحمي إنتاج اللقاحات، وهو اقتراح تدافع عنه المديرة العامة، فيما أعلنت المنظمة منذ أسابيع أنها حققت تقدمًا طفيفًا على صعيد التوصل لاتفاق يرمي إلى تعزيز إنتاج اللقاحات وعلاجاته، من خلال رفع براءات الاختراع أو إبرام اتفاقيات ترخيص.

وحذّرت بدورها من أنّ يشكل الفشل في ضمان وصول عالمي إلى اللقاحات "مخاطر جسيمة على الاقتصاد العالمي وعلى الصحّة العامة"، مذكّرة بأنّ الدول الفقيرة لم تتمكّن حتّى الآن من تحصين سوى 1% فقط من سكّانها، في حين ترتفع هذه النسبة إلى 50% في الدول الغنية.

والثلاثاء، حذّر صندوق النقد الدولي كذلك في توقعاته الاقتصادية العالمية الجديدة، من أنّ عدم المساواة في الحصول على اللّقاحات يوسّع عدم المساواة في الانتعاش الاقتصادي بين الدول.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close