الجمعة 24 Sep / September 2021

تونس.. مخاوف من التداعيات الاقتصادية لإجراءات سعيّد

تونس.. مخاوف من التداعيات الاقتصادية لإجراءات سعيّد
الأحد 1 أغسطس 2021
يسود الترقب والحذر المشهد التونسي منذ التدابير الاستثنائية التي اتخذها الرئيس قيس سعيّد ووُصفت بـ"المحاولة الانقلابية" (غيتي)
يسود الترقب والحذر المشهد التونسي منذ التدابير الاستثنائية التي اتخذها الرئيس قيس سعيّد (غيتي)

أثارت إجراءات الرئيس التونسي قيس سعيّد بتجميد البرلمان وحلّ الحكومة مخاوف من تعمّق ركود الاقتصاد التونسي في ظلّ الغموض الذي يحيط بمستقبل المشهد السياسي واستمرار تداعيات جائحة كورونا.

فغياب أي خارطة طريق بشأن إصلاحات قريبة، انعكس سلبًا على التجارة التي تعيش بدورها أزمة خانقة وفاقم الأوضاع الاقتصادية المتدهورة أصلًا. 

وبالأرقام، تجاوز الدَّين الخارجي الـ90% من الناتج الداخلي الخام فيما انخفضت نسبة النمو إلى دون الصفر في المئة، وهذه مؤشرات يفسرها قرار التصنيف المالي لوكالة "فيتش" الدولية للتصنيف الائتماني من خلال التخفيض من الترقيم السيادي الممنوح لتونس إلى (‭B-‬).

ويستدعي هذا الواقع وفق المختصين الماليين وضع خطة إنقاذ عاجلة لاقتصاد تونس، وهذا ما أكّده الخبير الاقتصادي رضا شكندالي الذي قال: "المؤسسات الدولية والشباب التونسي ينتظرون برنامجًا اقتصاديًا واجتماعيًا يعطي نوعًا من طمأنة للمستثمرين الأجانب والمؤسسات المالية لا سيما صندوق النقد الدولي".

 ومن المرتقب أن تقوم تونس بمفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض يسد عجزها المالي، إلا أن المخاوف تطغى بسبب الضبابية السياسية على ضوء قرارات الرئيس الذي لم يفصح بعدُ عن مسار تشكيل الحكومة التي ينتظر أن تقود تلك المفاوضات.

أزمة سياسية تضاف إلى الصعوبات الاقتصادية

وتنجرف تونس نحو أسوأ أزمة سياسية منذ احتجاجات الربيع العربي في 2011، وتحتاج إلى إنقاذ احتياطاتها من النقد الأجنبي والتوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي لتفادي خفض آخر لتصنيفها السيادي.

ويسعى البلد العربي الواقع في شمال إفريقيا للحصول على قرض بقيمة 4 مليارات دولار على ثلاث سنوات، للمساعدة في استقرار ميزانه للمدفوعات بعد أن اتسع عجز المعاملات الجارية إلى 7.1% من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي.

وللمساعدة في دعم سياسات الحكومة للتصدي للجائحة، وافق صندوق النقد في أبريل/ نيسان 2020 على تمويل طارئ بقيمة 750 مليون دولار، وقبل ذلك كان لديه خطوط تمويل أخرى للمساعدة في دعم تونس، منذ أن أصبحت النظام الديمقراطي الوحيد الذي نتج عن ثورات الربيع العربي.

مزيد من التأخير لبرنامج صندوق النقد

وحذّرت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني من أن قرار الرئيس التونسي قيس سعيّد تعليق عمل البرلمان وإقالة رئيس الوزراء قد يضيف مزيدًا من التأخير لبرنامج صندوق النقد الدولي، الذي من شأنه أن يخفف من ضغوط التمويل الكبيرة في البلاد. 

وقالت الوكالة: "إن تونس ستحتاج إلى الحصول على مبالغ كبيرة من الدائنين الرسميين قبل نهاية العام من أجل وقف التدهور في مركز السيولة الخارجية لديها".

وأعلن سعيّد أنه سيتولى السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس وزراء جديد في إجراء وُصف بـ"المحاولة الانقلابية"، وهو أكبر تحدٍ يواجهه النظام الديمقراطي في تونس الذي شهدته البلاد بعد الثورة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

اقتصاد - العالم
منذ 4 ساعات
أشارالرئيس التنفيذي لشركة "لاكونا تكنولوجيز" إلى أن بعض الناس سيكونون قادرين على تحمل تكاليف السيارات الطائرة بحلول عام 2024 (غيتي)
أشارالرئيس التنفيذي لشركة "لاكونا تكنولوجيز" إلى أن بعض الناس سيكونون قادرين على تحمل تكاليف السيارات الطائرة بحلول عام 2024 (غيتي)
شارك
Share

تشكل كيفية إدارة حركة المرور للسيارات الطائرة في المستقبل مصدر قلق رغم بدء عدد من شركات السيارات بتطوير هذه السيارات مثل  "إكسبنغ" و"فيات كرايسلر".

اقتصاد - لبنان
منذ 6 ساعات
تعرضت الشبكة الكهربائية إلى ما يزيد عن سبع انقطاعات عامة على كامل الأراضي اللبنانية خلال الأسبوعين الأخيرين فقط (الوكالة الوطنية للاعلام)
تعرضت الشبكة الكهربائية إلى ما يزيد عن سبع انقطاعات عامة على كامل الأراضي اللبنانية خلال الأسبوعين الأخيرين فقط (الوكالة الوطنية للإعلام)
شارك
Share

ذكرت شركة كهرباء لبنان في بيان أنها تستطيع توليد أقل من 500 ميغاوات من الكهرباء باستخدام زيت الوقود الذي تحصل عليه بموجب اتفاقية تبادل مع العراق.

اقتصاد - أميركا
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم (أرشيف - غيتي)
وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

ارتفعت مؤخرًا أسعار الكهرباء، التي تزداد منذ أشهر بشكل حاد إثر ارتفاع أسعار الغاز العالمية، في العديد من دول الاتحاد الأوروبي، خصوصا في إسبانيا.

Close