السبت 20 أبريل / أبريل 2024

وزيرة الخزانة الأميركية تحض الكونغرس على رفع سقف الدَّين

وزيرة الخزانة الأميركية تحض الكونغرس على رفع سقف الدَّين

Changed

أعيد تحديد سقف الدين اعتبارًا من الجمعة عند ما يزيد بقليل عن 28 ترليون دولار (غيتي)
أعيد تحديد سقف الدَّين اعتبارًا من الجمعة عند ما يزيد بقليل عن 28 ترليون دولار (غيتي)
اعتبر خبراء اقتصاد أن خطوات الكونغرس القاضية بالبقاء تحت سقف الدَّين سيمنح الحكومة بضع أسابيع، وسيصبح بعدها تسديد الدَّين في خطر ما لم تتم زيادة سقفه.

حضت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، أمس الإثنين، الكونغرس على اتخاذ خطوات لرفع سقف الدين الفدرالي بهدف السماح للولايات المتحدة بالوفاء بالتزاماتها المالية وتجنب التخلف عن السداد.

وكان الكونغرس قد علق سقف الدين عام 2019، لكن المهلة المحددة بسنتين انقضت في 31 يوليو/ تموز الماضي، ما أجبر وزارة الخزانة على بدء اتخاذ "خطوات استثنائية" للبقاء تحت السقف، ومواصلة تمويل العمليات الحكومية.

لكن خبراء اقتصاد مستقلين اعتبروا أن من شأن تلك الخطوات منح الحكومة بضع أسابيع، ليصبح بعدها تسديد الدَّين في خطر، ما لم تتم زيادة سقف الدين أو تعليقه.

وقالت يلين، في رسالة إلى قادة الكونغرس: "أحث الكونغرس باحترام على حماية ثقة الولايات المتحدة ومصداقيتها من خلال التحرك بأسرع وقت".

وفي رسالة سابقة بعثتها في يوليو الماضي، ذكّرت يلين المشرعين بأن رفع سقف الدين لا يزيد الإنفاق، بل يسمح للخزانة بتمويل عمليات وافق عليها المجلس التشريعي.

وأوضحت يلين أنه حتى 30 سبتمبر/ أيلول المقبل، ستتوقف وزارة الخزانة عن بيع الأوراق المالية وتعلق الاستثمارات في مختلف صناديق التقاعد الحكومية.

تداعيات كوفيد-19 على ارتفاع الدين

وارتفع الدين الوطني الأميركي والعجز خلال جائحة كوفيد-19، بعد أن أقرت واشنطن ثلاثة قوانين إنفاق ضخمة بهدف تخفيف الضرر الناجم عن التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا.

وأعلن مكتب الميزانية في الكونغرس غير الحزبي، أن عجز الميزانية هذا العام سيبلغ ثلاثة تريليونات دولار، أي ما يمثل ثاني أكبر عجز بعد الذي كان قد سُجل عام 2020.

ويقدر مكتب الميزانية بالكونغرس أن الخزانة ستكون قادرة على تسديد فواتير الحكومة لغاية أكتوبر/ تشرين الأول أو نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2021، ما يحتم عليها فيما بعد إرجاء التسديد أو التخلف عنه، ما من شأنه التسبب بفوضى اقتصادية.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close