الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

"الوقت قد حان".. السيسي يعلن عن نيته زيادة سعر الخبز المدعوم

"الوقت قد حان".. السيسي يعلن عن نيته زيادة سعر الخبز المدعوم

Changed

لم يذكر السيسي أي تفاصيل حول موعد تعديل أسعار الخبز المدعم، أو نسب خفض الدعم (أرشيف-غيتي)
لم يذكر السيسي أي تفاصيل حول موعد تعديل أسعار الخبز المدعوم أو نسب خفض الدعم (أرشيف - غيتي)
خفضت مصر واردات السكر من مليون طن إلى 200 ألف طن العام الجاري، كما قلصت وارداتها من الزيوت النباتية، إذ يجري توريد 32% منها محليًا.

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، أن "الوقت قد حان لزيادة سعر رغيف الخبز المدعوم"، وذلك خلال افتتاح المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز"، بمدينة السادات بمحافظة المنوفية "في دلتا مصر".

وقال: "ليس معقولًا أن أعطي 20 رغيف خبز بثمن سيجارة واحدة".

ويبلغ سعر رغيف الخبز المدعوم حاليًا 0.05 جنيه مصري (0.0032 دولار)، ويخصص لمليون شخص خمسة أرغفة يوميًا في إطار برنامج الدعم الكبير.

وأشار الرئيس المصري إلى أنّ "رغيف الخبز يكلف الدولة 65 قرشًا (3.9 سنتات)"، معتبرًا "أن هذا الأمر يجب أن يتوقف".

وشدد السيسي على أنه لا يتحدث عن زيادة كبيرة في السعر.

ولم يذكر السيسي أي تفاصيل حول موعد تعديل أسعار الخبز المدعم، أو نسب خفض الدعم.

وعام 2013، ثبتت مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، سعر رغيف الخبز عند 5 قروش لمستحقي الدعم، مع تخفيض وزنه من 110 إلى 90 غرامًا.

انخفاض فاتورة استيراد القمح 

في هذا السياق، أشار وزير التموين المصري علي مصيلحي، اليوم الثلاثاء، إلى أن فاتورة استيراد القمح انخفضت 13% في العام الجاري، تماشيًا مع خفض الواردات من سلع أولية رئيسية أخرى.

وقال مصيلحي في كلمة: "تم عمل نظام معلوماتي متكامل لإحكام الرقابة على إدارة ونقل وتداول الأقماح، أدى ذلك كله إلي تخفيض فاتورة الاستيراد 13% هذا العام".

ولفت الوزير إلى أن مصر رفعت طاقة الطحن لديها إلى 3.4 مليون طن، وتهدف لبلوغ خمسة ملايين، وأن احتياطيات البلاد من القمح تكفي ستة أشهر ونصف الشهر من الاستهلاك.

وأكد أن احتياطيات السكر تكفي لمدة ستة أشهر، بينما تكفي احتياطيات الزيوت النباتية خمسة أشهر ونصف الشهر.

وخفضت مصر واردات السكر من مليون طن إلى 200 ألف طن العام الجاري، كما قلصت وارداتها من الزيوت النباتية، إذ يجري توريد 32% منها محليًا.

والإثنين، أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، المشتري الحكومي للحبوب في مصر، شراء 60 ألف طن من القمح الروماني في مناقصة دولية، فيما طلبت كمية غير محددة من الزيوت النباتية في مناقصات محلية اليوم.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close