الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

تركيا ستبدأ بانتاج الكهرباء من المحطة النووية عام 2023

تركيا ستبدأ بانتاج الكهرباء من المحطة النووية عام 2023

Changed

تركيا تعتزم  تشغيل المحطة النووية بالتزامن مع مئوية تأسيس الجمهورية في 2023
تركيا تعتزم تشغيل المحطة النووية بالتزامن مع مئوية تأسيس الجمهورية في 2023 ( الأناضول)
تركيا تواصل تعزيز جهودها لتتقدم في انتاج التكنولوجيا النووية وتترقب البلاد بدء انتاج الطاقة الكهربائية من المحطة النووية عام 2023.

أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك، أن بلاده ستبدأ بإنتاج الطاقة الكهربائية من محطة "آق قويو" النووية بحلول العام 2023.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، خلال زيارة أجراها لولاية أضنة جنوبي البلاد، ضمن إطار جولة تشمل ولايتي مرسين، وهطاي أيضاً.

وأشار الوزير التركي الى أن الحكومة تعتزم تشغيل الوحدة الأولى من محطة "آق قويو" للطاقة النووية، بالتزامن مع الاحتفال بمئوية تأسيس الجمهورية التركية عام 2023.

وأكد على أن تشغيل الوحدة الأولى من المحطة النووية المذكورة، ستُكسب تركيا خبرات وقدرات هامة من أجل استخدام قدراتها وتكنولوجياتها في هذا المجال. وتابع: "نواصل جهودنا من أجل جعل تركيا بلداً منتجاً في مجال التكنولوجيا النووية".

وفي ديسمبر/ كانون أول 2010، وقّعت تركيا وروسيا اتفاقًا للتعاون حول إنشاء وتشغيل محطة "آق قويو" في مرسين. وتبلغ تكلفة المشروع الضخم حوالي 20 مليار دولار أميركي؛ ومن شأن ذلك أن يُسهم في تعزيز أمن الطاقة في تركيا، وخلق فرص عمل جديدة.

الطاقة الكهربائية

وفي سياق آخر، أشار "ورانك" إلى استمرار أعمال بناء أكبر محطة لتوليد الطاقة الكهربائية في تركيا، بولاية أضنة، مبيناً أن المشروع هو أول وأكبر استثمار مباشر للصين في بلاده. وأعرب عن توقعه بانطلاق الإنتاج في المحطة المذكورة، بحلول نهاية العام الحالي.

واندفعت تركيا للبحث عن الطاقة البديلة حتى احتلت المركز الخامس أوروبياً في انتاج الـ "طوربينات" الهوائية. وبدأت البلاد بانتاج تلك المحركات منذ 15 عاماً وباتت تنتج الآن 10 الاف ميغاوات سنوياً من مزراع الطواحين الهوائية، موفرةً بذلك نحو مليار دولار من فاتورة استيراد الغاز شهريا.

المصادر:
الأناضول، التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close