الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

صندوق النقد الدولي يحذر تونس من عجز مالي يفوق 9 في المئة

صندوق النقد الدولي يحذر تونس من عجز مالي يفوق 9 في المئة

Changed

صندوق النقد يحث السلطات المالية على تجنب التمويل النقدي المستقبلي للحكومة،
صندوق النقد يحث السلطات المالية على تجنب التمويل النقدي المستقبلي للحكومة (غيتي)
المالية العامة التونسية تعاني من وضع صعب للغاية، وصندوق النقد يحضّ السلطات على ضبط كتلة الأجور ودعم المخصص للطاقة والتحويلات إلى الشركات العامة.

حضّ صندوق النقد الدولي تونس، الجمعة، على ضبط كتلة الأجور ودعم المخصص للطاقة والتحويلات إلى الشركات العامة محذراً من أنّ العجز في الميزانية قد يرتفع إلى أكثر من تسعة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وتعاني المالية العامة التونسية من وضع صعب للغاية، حيث يتوقع أن يبلغ العجز المالي 11.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020، وهو الأعلى منذ ما يقرب من أربعة عقود.

وتهدف ميزانية 2021 إلى خفض العجز المالي إلى 6.6 في المئة لكن صندوق النقد الدولي قال في بيان عقب زيارة لتونس إن هناك حاجة إلى إجراءات محددة لدعم هذا الهدف.

كما تضاعفت فاتورة الاجور في تونس إلى نحو 20 مليار دينار (7.45 مليار دولار) في 2021 من 7.6 مليار في 2010.

ويتوقع صندوق النقد نمو الناتج المحلي الإجمالي 3.8 في المئة هذا العام، مقارنة بانكماش قياسي قدره 8.2 في المئة متوقع في 2020.

وتأتي مطالب صندوق النقد لخفض العجز المالي بينما تهز تونس احتجاجات عنيفة منذ أسبوع للمطالبة بفرص عمل وتنمية اقتصادية، وسط ضائقة اقتصادية غير مسبوقة بتونس.

وكان البنك المركزي التونسي قد وافق في كانون الأول/ ديسمبر على شراء سندات خزانة بقيمة 2.8 مليار دولار لتمويل العجز المالي القياسي في موازنة 2020 بعد أسابيع من الخلاف مع الحكومة.

لكن صندوق النقد الدولي حضّ السلطات المالية على تجنب التمويل النقدي المستقبلي للحكومة، لأنها تخاطر بعكس المكاسب التي تحققت في فترة خفض التضخم، مما قد يضعف سعر الصرف والاحتياطيات الدولية.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close