الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

بسبب رسوم أوروبية لمكافحة الإغراق.. شكوى سعودية في منظمة التجارة

بسبب رسوم أوروبية لمكافحة الإغراق.. شكوى سعودية في منظمة التجارة

Changed

فرض الاتحاد الأوروبي رسومًا على على واردات مركب كيميائي لمكافحة الاغراق في 12 يونيو/حزيران ولمدة ستة أشهر(غيتي)
فرض الاتحاد الأوروبي رسومًا على على واردات مركب كيميائي لمكافحة الاغراق في 12 يونيو/حزيران ولمدة ستة أشهر (غيتي)
أشارت بروكسل إلى أدلة على أن أسعار واردات مركب إيثيلين غليكول من السعودية كانت منخفضة وتضر بالمنتجين داخل الاتحاد الأوروبي "ما استوجب فرض رسوم موقتة لمكافحة الإغراق".

قدمت المملكة العربية السعودية شكوى لمنظمة التجارة العالمية بشأن رسوم مكافحة الإغراق التي فرضها الاتحاد الأوروبي على واردات مركب كيميائي يستخدم في صناعة الألياف الاصطناعية والزجاجات البلاستيكية، وفقًا لوثيقة نُشرت اليوم الخميس.

وفي الشكوى المؤرخة في 17 أغسطس/ آب والتي عمّمت على أعضاء منظمة التجارة العالمية الخميس، اتهمت السعودية الاتحاد الأوروبي بفرض رسوم موقتة لمكافحة الإغراق بشكل غير عادل على واردات إيثيلين غليكول.

ويستخدم هذا المركب الكيميائي في مجموعة متنوعة من العمليات الصناعية التي تشمل إنتاج ألياف البولييستر ومكونات لتصنيع الزجاجات البلاستيكية.

كما يستخدم أيضًا في إنتاج سائل تبريد المحركات كمضاد للتجمد، وكمذيب وعامل تجفيف في أنابيب الغاز الطبيعي بالإضافة إلى أمور أخرى.

"أسعار مخفضة جدًا"

وبعد تحقيق أجري العام الماضي، أكدت بروكسل أن هناك أدلة على أن أسعار واردات المركب من السعودية، وكذلك من الولايات المتحدة، كانت منخفضة بشكل غير عادل وتضر بالمنتجين داخل الاتحاد الأوروبي. وفرض الاتحاد رسومًا لمكافحة الاغراق في 12 يونيو/حزيران ولمدة ستة أشهر بحسب الشكوى التي قدمتها السعودية.

وتتهم الشكوى الاتحاد الأوروبي باستخدام منهجية خاطئة للقول: "إن أسعار الواردات السعودية منخفضة جدًا"، وتصر على أن الرسوم كانت انتهاكًا لقواعد التجارة الدولية.

ويعني الإغراق أن البلد المصدر يبيع منتجًا أو خدمة إلى البلد المستورد بأسعار تقل عن السعر الذي يفرضه محليًا.

ويسمح باستخدام رسوم مكافحة الإغراق بموجب قواعد التجارة الدولية طالما أنها تلتزم شروطًا صارمة، وغالبًا ما تعرض النزاعات حول اللجوء إليها أمام هيئة تسوية المنازعات التابعة لمنظمة التجارة العالمية.

فرصة للتسوية

وطلبت السعودية إجراء مشاورات للمساعدة في حل النزاع مع الاتحاد الأوروبي. ويمثل طلب المشاورات الخطوة الأولى في نظام تسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية، ويهدف إلى منح الأطراف المتنازعة فرصة لمناقشة الأمور وحل الخلافات من دون المضي قدمًا في الدعاوى القضائية.

وإذا فشلت المشاورات في حل النزاع، يمكن لمنظمة التجارة العالمية إنشاء لجنة من الخبراء لمراجعة القضية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close