الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد التركي في 2021

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد التركي في 2021

Changed

تركيا- السليمانية
توقع خبراء صندوق النقد الدولي أن ينمو اقتصاد تركيا بحوالي 6% في 2021 (غيتي)
استند صندوق النقد في توقعاته المتفائلة للاقتصاد التركي على طرح اللقاح، واستمرار القوة الدافعة الإيجابية في نهاية 2020، لكنه حذّر من الأثر السلبي لانخفاض احتياطيات النقد الأجنبي.

توقع خبراء صندوق النقد الدولي أن ينمو اقتصاد تركيا بحوالي 6% في 2021، قبل أن يتراجع إلى 3.5% سنويًا من 2022، وحثّوا أنقرة على تنفيذ تحفيز إضافي مستهدف لمواجهة تداعيات حائجة كوفيد-19. 

وجاءت أحدث توقعات لنمو الناتج المحلي الإجمالي في بيان أصدره خبراء صندوق النقد بشأن نتائج أولية للمراجعة السنوية التي يجريها الصندوق لاقتصاد تركيا.

وتعد هذه التقديرات مرتفعة من تقديرات سابقة لنمو قدره 5% صدرت في أكتوبر/ تشرين الأول في إطار تحديث الصندوق توقعاته السابقة لآفاق الاقتصاد العالمي.

ويعتزم صندوق النقد الدولي تحديث توقعاته الجديدة لآفاق الاقتصاد العالمي اليوم الثلاثاء، التي سبق أن قدّرت أن الاقتصاد التركي سينكمش 5%  في عام 2020.

واستند صندوق النقد في توقعاته المتفائلة للاقتصاد التركي على طرح اللقاح واستمرار القوة الدافعة الإيجابية في نهاية 2020. وقال الصندوق: إن تركيا بحاجة إلى مزيد من الدعم المالي "المستهدف والمؤقت". ونفّذت تركيا إجراءات الدعم المالي المباشر بنسبة 2.5% فحسب من الناتج المحلي الإجمالي.

واعتبر خبراء الصندوق أن تركيا لديها بعض الحيز المالي لتوسيع الدعم في 2021، يقارب الـ1% من الناتج المحلي الإجمالي. وستدعم التحويلات الاجتماعية للأسر الضعيفة والعمال غير الرسميين أشد الناس تضررًا من الجائحة".

كما توقّع خبراء الصندوق أن يتراجع التضخم قليلًا في تركيا بنهاية 2021، لكنه سيظل فوق المستوى المستهدف، وتوقعوا أن ينخفض عجز الحساب الجاري لتركيا إلى 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي، فيما يعكس إلى حد بعيد تراجع واردات الذهب وانتعاش السياحة المحدود.

وحذّر تقرير خبراء صندوق النقد من الأثر السلبي لانخفاض احتياطيات النقد الأجنبي، وارتفاع احتياجات التمويل الخارجي وزيادة الودائع المحلية بالعملات الأجنبية. وستجعل هذه العوامل من تركيا عرضة للصدمات والتغير في المعنويات.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close