الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

"مشاريع كبيرة" في مجال الطاقة بين العراق وتوتال

"مشاريع كبيرة" في مجال الطاقة بين العراق وتوتال

Changed

غاز العراق
يعتمد العراق بشدّة على إيران في مجال الطاقة. (غيتي)
أعلنت وزارة الطاقة العراقية عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة توتال الفرنسية تهدف إلى تطوير قطاع النفط والطاقة في البلاد.

وقّعت وزارة النفط العراقية، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم مع شركة "توتال" الفرنسية، لتنفيذ مشاريع كبيرة في مجال الطاقة خلال الفترة المقبلة.

وأعلنت الوزارة أن الاتفاقية تهدف إلى تطوير قطاع النفط والطاقة في البلاد، لا سيّما "مشاريع الاستثمار الأمثل للغاز، والطاقة النظيفة، والبنى التحتية". وكشف وزير النفط إحسان عبد الجبار أن الوزارة وضعت "اللمسات النهائية" مع "توتال"؛ للتوصل إلى صيغة عقود تحقق الأهداف المشتركة.

من جهتها، أمِلت "توتال"، بحسب البيان الصادر عن الوزارة، الانتهاء من صياغة عدد من العقود الاستثمارية في قطاع النفط والطاقة مع العراق خلال الفترة المقبلة، منها استثمار الغاز، وتحويله إلى طاقة مفيدة بكميات كبيرة.

تلبية احتياجات البلاد

وكثّف العراق خلال السنوات الثلاث الماضية، مشاريع استغلال الغاز، لتلبية احتياجات البلاد من الغاز المنزلي، والغاز المستخدم في توليد الطاقة الكهربائية.

وتشير تقديرات رسمية أن العراق يمتلك مخزونًا يقدر بنحو 13 تريليون قدم مكعب من الغاز، كان يحترق منها 700 مليون قدم مكعب يوميًا حتى 2017، نتيجة عدم الاستثمار الأمثل طيلة العقود الماضية.

ويعمل العراق على تنفيذ عدد من المشاريع الكبرى، في إطار سعيه إلى تطوير البنية التحتية، وخصوصا ما يتعلق بصناعة الطاقة والتجارة. وقبل أسابيع أعلنت بغداد توقيع عقد مع شركة "دايو" الكورية لتنفيذ مشروع "ميناء الفاو الكبير". ويُعتبر الميناء، في حال إنجازه، من المشاريع الاستراتيجيّة الواعدة اقتصادياً بالنسبة إلى العراق، باعتبار أنّ من شأنه تغيير خريطة النقل البحرية في المنطقة.

ويستوعب الميناء كذلك 99 مليون طن من البضائع سنوياً من خلال 90 رصيفاً تجارياً، بالإضافة إلى ست أرصفة نفطية.

 
ميناء الفاو الكبير

ميناء #الفاو الكبير.. شريان الحياة الذي ينتظره العراقيون، لماذا طال الوقت؟ إليكم #القصة_كاملة👇 #أنا_العربي

Posted by ‎التلفزيون العربي‎ on Sunday, December 27, 2020

ويبلغ إجمالي إنتاج العراق من الغاز من جميع الحقول 2700 مليون قدم مكعب يوميًا، فيما يستورد حاجته من الغاز المستخدم في تشغيل محطات الكهرباء من إيران، عبر أنبوبين تم إنجازهما أواخر العام 2017.

يذكر أن العراق خفّض قيمة الدينار الشهر الماضي، بعد انهيار أسعار النفط العالمية التي تمثل مصدرًا رئيسيًا للموارد المالية العراقية.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close