الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

العراق يباشر مشروعًا جديدًا لاستثمار الغاز المشتعل من حقلي نفط

العراق يباشر مشروعًا جديدًا لاستثمار الغاز المشتعل من حقلي نفط

Changed

يعتمد العراق على إيران التي تزوده بثلث احتياجاته من الغاز والكهرباء بكلفة عالية (تويتر)
يعتمد العراق على إيران التي تزوده بثلث احتياجاته من الغاز والكهرباء بكلفة عالية (تويتر)
أكد عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط أن الشركة بحاجة لثلاثين شهرًا للانتهاء من أعمال البنية التحتية لبدء الإنتاج الفعلي لاستثمار الغاز المشتعل.

أعلنت وزارة النفط العراقية انطلاق مشروع جديد لاستثمار الغاز المصاحب الذي يحترق في حقلين نفطيين في جنوب العراق، وهو ثاني أكثر بلدان العالم لجوءا لهذه الممارسة الشديدة التلوث.

ويفترض أن يسمح المشروع الجديد الذي وقع العام 2017 مع شركة بايكر هيوز الأميركية، على المدى الطويل باستثمار 200 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز المشتعل في حقلي نفط الناصرية والغراف، وفقًا لبيان صادر عن الوزارة.

وأكد عاصم جهاد المتحدث باسم الوزارة، أن الشركة باشرت فعليًا ذلك اليوم الأحد، مشيرًا إلى أنها بحاجة لثلاثين شهرًا (سنتين ونصف) للانتهاء من أعمال البنية التحتية لبدء الإنتاج الفعلي لاستثمار الغاز المشتعل.

تعزيز الإنتاج الوطني من الغاز

بدوره لفت وزير النفط العراقي إحسان إسماعيل، إلى أن مشروع استثمار الغاز المصاحب من حقلي الناصرية والغراف يأتي ضمن خطط الوزارة لتحقيق أهداف متمثلة في استثمار جميع الكميات التي تحرق، من أجل تعزيز الإنتاج الوطني من الغاز، وللحفاظ على بيئة نظيفة آمنة، وذلك انسجامًا مع الاتفاقات الدولية بهذا الصدد، وفق قوله.

ويحرق الغاز المصاحب أثناء عملية استخراج النفط الخام، وهي ممارسة تعتبر أحد أبرز أسباب تلوث الهواء وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وتحرق شركات النفط الغاز لأنه أرخص بكثير من معالجته لتسويقه.

وتفيد بيانات البنك الدولي أن العراق هو ثاني أكثر دولة في العالم تستخدم هذه الممارسة بعد روسيا وقبل إيران والولايات المتحدة.

 وفي العام 2020 بلغ حجم الغاز المحترق في العراق 17.374 مليون متر مكعب.

ووقع العراق في بداية أيلول/سبتمبر الجاري، اتفاقًا جديدًا مع شركة توتال إنيرجي ينص خصوصًا على استثمار 10 مليارات دولار في البنية التحتية، وستستثمر المجموعة الفرنسية في منشآت استغلال الغاز المصاحب المشتعل في ثلاثة حقول نفطية" لتوليد الكهرباء سعتها الأولية 1.5 جيغاوات، ثم 3 جيغاوات)، وبناء محطة للطاقة الشمسية بسعة 1 جيغاوات لإمداد الطاقة لمحافظة البصرة في جنوب البلاد.

 وتأتي هذه المبادرات في وقت يعتمد فيه العراق بشدة في مجال الطاقة على إيران التي تزوده بثلث احتياجاته من الغاز والكهرباء بكلفة عالية، إذ يبلغ حجم دين بغداد لطهران ستة مليارات دولار عن إمداداتها من الطاقة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close