الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

علي لابوانت.. الجزائر تصدر عملة جديدة "تكريمًا" لـ"شهيد الحرية"

علي لابوانت.. الجزائر تصدر عملة جديدة "تكريمًا" لـ"شهيد الحرية"

Changed

ارتأت الجزائر تكريم أحد شهدائها وطبع صورته على عملة جديدة أصدرها البنك المركزي
ارتأت الجزائر تكريم أحد شهدائها وطبع صورته على عملة جديدة أصدرها البنك المركزي (أرشيف-غيتي)
يُعد الشهيد علي لابوانت المولود عام 1930 أحد الأسماء البارزة في معركة الجزائر الشهيرة ضد القوات الفرنسية التي قتلته عام 1957.

كشف بنك الجزائر المركزي أمس الأحد عن شكل عملته المعدنية الجديدة من فئة 100 دينار جزائري، وهي تحمل صورة أحد الشهداء الذين سقطوا خلال الكفاح ضد الاستعمار الفرنسي عام 1957.

ونشر حساب البنك المركزي في الجزائر صورة للعملة الجديدة وقال في تغريدة: "اكتشفوا القطعة النقدية الجديدة ذات قيمة 100 دينار، تحمل صورة الشهيد علي عمار المدعو علي لابوانت.. رحم الله شهداء الحرية".

وطُبع على الجزء العلوي من القطعة النقدية اسم الشهيد عمار، كما تمّ طبع تاريخ ميلاده ووفاته داخل الطوق على الجزأين الأيمن والأيسر من القطعة النقدية.

ومطلع الشهر الجاري أعلن البنك عن إصدار شكل عملته المعدنية الجديدة، ناشرًا قراره في الجريدة الرسمية.

وجاء إطلاق هذه العملة في سياق سلسلة جديدة من القطع والأوراق النقدية، حيث تعد قطعة 100 دينار الجديدة الإصدار الثالث بعد كل من ورقة 2000 دينار والقطعة النقدية المعدنية ذات قيمة 200 دينار، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء الجزائر الرسمية.

ويُعتبر الشهيد علي لابوانت (Ali La Pointe) المولود عام 1930، أحد الأسماء البارزة في معركة الجزائر الشهيرة ضد القوات الفرنسية التي قتلته عام 1957.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close