السبت 20 أبريل / أبريل 2024

البنك الدولي يقرض لبنان 246 مليون دولار لدعم فقرائه

البنك الدولي يقرض لبنان 246 مليون دولار لدعم فقرائه

Changed

البنك الدولي يقرض لبنان 246 مليون دولار لدعم فقرائه
وعد عون بتوزيع المبلغ على الأسر الأكثر فقراً (موقع الرئاسة اللبنانية)
تسلّم لبنان الذي يعاني من أزمة اقتصادية هي الأسوأ منذ الحرب الأهلية، قرضًا من البنك الدولي لدعم الفقراء.

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الجمعة، تسلم بلاده قرضاً بقيمة 246 مليون دولار من البنك الدولي، لدعم الأسر الفقيرة والمتضررين من الأزمة الاقتصادية.

وجرى ذلك خلال اجتماع في العاصمة بيروت حضره رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، ومدير البنك الدولي في لبنان ساروج كومار، وفق بيان للرئاسة اللبنانية.

ووعد عون خلال الاجتماع، بتوزيع المبلغ بكل شفافية وعدالة على الأسر الأكثر فقراً في لبنان، من دون انتقائية ولا استنسابية. لكنه لم يوضح طريقة استخدام القرض. واعتبر أن أبسط الواجب مساعدة هذه الأسر لتخطي المرحلة الصعبة الراهنة. والتي فاقمت من صعوباتها الأزمتان الاقتصادية والصحية الناجمة عن تفشي وباء كوفيد-19.

من جانبه، أكد كومار وقوف البنك الدولي إلى جانب لبنان في الأوقات الصعبة التي يمر بها.

وارتفعت بشكل كبير نسبة الفقراء في لبنان عام 2020 لتصل إلى 55 بالمئة. بينما بلغت 28 بالمئة عام 2019، وفق دراسة أعدتها لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا، الإسكوا.

وأشارت الدراسة أيضاً إلى ارتفاع نسبة الذين يعانون من الفقر المدقع في البلاد. حيث بلغت حوالي ثلاثة أضعاف ما كانت عليه. وبات يشكل من يعانون من الفقر المدقع 23 بالمئة من اللبنانيين، بعدما كانوا يشكلون 8 بالمئة.

ويعاني لبنان توتراً سياسياً وأزمة اقتصادية هي الأسوأ منذ الحرب الأهلية (1975 ـ 1990). وفاقمت جائحة كورونا وانفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس/آب الماضي من تداعيات الأزمة.

 

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close