الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

وزير الطاقة القطري: ارتفاع أسعار الغاز ليس أزمة بل نقص في الاستثمار

وزير الطاقة القطري: ارتفاع أسعار الغاز ليس أزمة بل نقص في الاستثمار

Changed

اعتبر الكعبي أن شركة قطر للبترول سيكون لها 15% من الإنتاج العالمي الحالي (غيتي)
اعتبر الكعبي أن شركة قطر للبترول سيكون لها 15% من الإنتاج العالمي الحالي (غيتي)
أعلن وزير الطاقة القطري على هامش مؤتمر "غازتك" في دبي أن عدم الاستثمار في سوق الغاز يعد سببًا لارتفاع الأسعار دون أن يعتبر ذلك أزمة.

أعلن وزير الطاقة القطري سعد الكعبي اليوم الثلاثاء أنه يعتقد بأن أسعار الغاز المرتفعة حاليًا تعكس نقصًا في الاستثمار، إلى جانب نقص الإمدادات، لكنه لم يصنف الوضع كأزمة.

وقال الكعبي، على هامش مؤتمر "غازتك" لقطاع الغاز في دبي: "هناك طلب كبير من جميع عملائنا، وللأسف ليست بإمكاننا تلبية احتياجات الجميع. للأسف، من وجهة نظري، هذا يرجع إلى عدم استثمار السوق بشكل كافٍ في القطاع".

وبسؤاله عما إذا كان يتوقع استمرار ارتفاع الأسعار، قال: "نأمل ألا يحدث ذلك. لا نريد هذه الأسعار المرتفعة، ولا نعتقد أنها مفيدة للمستهلكين. لا نريد دولارين، ولا نريد 20 دولارًا بل نريد أن يكون لدينا سعر معقول ومستدام".

وفي سياق منفصل، قال الكعبي، وهو أيضًا الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول المملوكة للدولة أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم: إن الشركة سيكون لها 64 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في السوق بين عامي 2025 و2027، وهو ما يمثل 15% من الإنتاج العالمي الحالي.

ووقعت الشركة في فبراير/ شباط عقدًا للمرحلة الأولى من توسعة مشروع الغاز الطبيعي المسال في حقل الشمال بهدف زيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال في البلاد 40% سنويًا بحلول 2026.

والتوسعة التي سترفع الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال في قطر إلى 110 ملايين طن سنويًا من 77 مليون طن سنويًا هي أكبر مشروع غاز طبيعي مسال منفرد يتم إقراره على الإطلاق، بحسب شركة الاستشارات وود ماكنزي.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close