السبت 20 أبريل / أبريل 2024

وضع "غير مسبوق".. واشنطن تحذر من "التلاعب" بأسعار الغاز في أوروبا

وضع "غير مسبوق".. واشنطن تحذر من "التلاعب" بأسعار الغاز في أوروبا

Changed

وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم (أرشيف - غيتي)
وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم (أرشيف - غيتي)
ارتفعت مؤخرًا أسعار الكهرباء، التي تزداد منذ أشهر بشكل حاد إثر ارتفاع أسعار الغاز العالمية، في العديد من دول الاتحاد الأوروبي، خصوصا في إسبانيا.

في موقف بدا أكثر حزمًا، حذرت وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم، اليوم الأربعاء، من التلاعب بأسعار الغاز في أوروبا من خلال التخزين أو الفشل في إنتاج إمدادات كافية.

وشدّدت غرانهولم للصحافيين خلال زيارة لوارسو لحضور اجتماع وزراء الاتحاد الأوروبي لمناقشة النقص في الغاز، على أن الولايات المتحدة وشركاءها، كانوا واضحين حول "الاستعداد لمواصلة الدفاع عن مصالحهم، عندما تكون هناك أطراف ربما يتلاعبون بالإمدادات من أجل مصلحتهم".

وأضافت الوزيرة الأميركية أن بلادها تريد أن ينتبه الجميع لأي تلاعب في أسعار الغاز، من خلال التخزين أو الفشل في إنتاج إمدادات كافية.

واعتبرت غرانهولم أن واشنطن تتعامل بمنتهى الجديّة مع مسألة الغاز، وتقف بجانب من سمتهم "الحلفاء الأوروبيين لضمان حصولهم على إمدادات كافية وميسورة الكلفة من الغاز هذا الشتاء".

أزمة الطاقة

وتهيمن أزمة الطاقة التي تتهدد أوروبا على الاجتماع غير الرسمي للوزراء الأوروبيين في سلوفينيا.

من جهته، قال وزير الطاقة الليتواني داينيوس كريفيز: "نحن نحتاج إلى تعاون.. على المستوى الأوروبي لحماية مواطنينا"، فيما استنكرت نظيرته النمسوية ليونور غيفيسلر "الاعتماد المفرط" من الاتحاد الأوروبي على الغاز الروسي.

وطلبت مجموعة من نحو 40 عضوًا في البرلمان الأوروبي من المفوضية منتصف سبتمبر/ أيلول الجاري، إجراء تحقيق بحق شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم، متّهمين إياها بخفض إمدادات الغاز عبر أوكرانيا من أجل دفع ألمانيا إلى الموافقة على بدء نشاط خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 بشكل أسرع عبر بحر البلطيق، وتأجيج ارتفاع الأسعار الأوروبية، في وقت نفت فيه الشركة الروسية "غازبروم" تهمة التلاعب في السوق.

وارتفعت مؤخرًا أسعار الكهرباء، التي تزداد منذ أشهر بشكل حاد إثر ارتفاع أسعار الغاز العالمية، في العديد من دول الاتحاد الأوروبي، خصوصًا في إسبانيا.

وفي المملكة المتحدة، سجلت أسعار الغاز مستوى قياسيًا الأسبوع الماضي.

ولفت مدير هيئة تنظيم الطاقة في بريطانيا (أوفغيم) خلال جلسة برلمانية، الأربعاء، إلى أن الوضع في سوق الغاز "غير مسبوق" مع ارتفاع الأسعار ست مرات في عام واحد.

كذلك، تشهد الولايات المتحدة ارتفاعًا في أسعار الطاقة، لكنها محمية كونها مُنتجًا للغاز الصخري.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close