الجمعة 22 أكتوبر / October 2021

وضع "غير مسبوق".. واشنطن تحذر من "التلاعب" بأسعار الغاز في أوروبا

وضع "غير مسبوق".. واشنطن تحذر من "التلاعب" بأسعار الغاز في أوروبا
الأربعاء 22 سبتمبر 2021

في موقف بدا أكثر حزمًا، حذرت وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم، اليوم الأربعاء، من التلاعب بأسعار الغاز في أوروبا من خلال التخزين أو الفشل في إنتاج إمدادات كافية.

وشدّدت غرانهولم للصحافيين خلال زيارة لوارسو لحضور اجتماع وزراء الاتحاد الأوروبي لمناقشة النقص في الغاز، على أن الولايات المتحدة وشركاءها، كانوا واضحين حول "الاستعداد لمواصلة الدفاع عن مصالحهم، عندما تكون هناك أطراف ربما يتلاعبون بالإمدادات من أجل مصلحتهم".

وأضافت الوزيرة الأميركية أن بلادها تريد أن ينتبه الجميع لأي تلاعب في أسعار الغاز، من خلال التخزين أو الفشل في إنتاج إمدادات كافية.

واعتبرت غرانهولم أن واشنطن تتعامل بمنتهى الجديّة مع مسألة الغاز، وتقف بجانب من سمتهم "الحلفاء الأوروبيين لضمان حصولهم على إمدادات كافية وميسورة الكلفة من الغاز هذا الشتاء".

أزمة الطاقة

وتهيمن أزمة الطاقة التي تتهدد أوروبا على الاجتماع غير الرسمي للوزراء الأوروبيين في سلوفينيا.

من جهته، قال وزير الطاقة الليتواني داينيوس كريفيز: "نحن نحتاج إلى تعاون.. على المستوى الأوروبي لحماية مواطنينا"، فيما استنكرت نظيرته النمسوية ليونور غيفيسلر "الاعتماد المفرط" من الاتحاد الأوروبي على الغاز الروسي.

وطلبت مجموعة من نحو 40 عضوًا في البرلمان الأوروبي من المفوضية منتصف سبتمبر/ أيلول الجاري، إجراء تحقيق بحق شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم، متّهمين إياها بخفض إمدادات الغاز عبر أوكرانيا من أجل دفع ألمانيا إلى الموافقة على بدء نشاط خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 بشكل أسرع عبر بحر البلطيق، وتأجيج ارتفاع الأسعار الأوروبية، في وقت نفت فيه الشركة الروسية "غازبروم" تهمة التلاعب في السوق.

وارتفعت مؤخرًا أسعار الكهرباء، التي تزداد منذ أشهر بشكل حاد إثر ارتفاع أسعار الغاز العالمية، في العديد من دول الاتحاد الأوروبي، خصوصًا في إسبانيا.

وفي المملكة المتحدة، سجلت أسعار الغاز مستوى قياسيًا الأسبوع الماضي.

ولفت مدير هيئة تنظيم الطاقة في بريطانيا (أوفغيم) خلال جلسة برلمانية، الأربعاء، إلى أن الوضع في سوق الغاز "غير مسبوق" مع ارتفاع الأسعار ست مرات في عام واحد.

كذلك، تشهد الولايات المتحدة ارتفاعًا في أسعار الطاقة، لكنها محمية كونها مُنتجًا للغاز الصخري.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تكنولوجيا - العالم
منذ 3 ساعات
نمو مبيعات السيارات الهجينة خصوصًا في بلدان أوروبا الوسطى (غيتي)
نمو مبيعات السيارات الهجينة خصوصًا في بلدان أوروبا الوسطى (غيتي)
شارك
Share

سجلت مبيعات السيارات الهجينة نموًا خصوصًا في بلدان أوروبا الوسطى حيث ازدادت المبيعات بنسبة 69,3% بين يوليو وسبتمبر الماضيين.

اقتصاد - تركيا
منذ 16 ساعات
خلص بحث لصندوق النقد الدولي هذا العام إلى أن إدراج  أي دولة في القائمة الرمادية يقلل من تدفقات رؤوس الأموال بما تقدر نسبته بنحو 7.6 في المئة من الناتج الإجمالي المحلي
خلص بحث لصندوق النقد الدولي هذا العام إلى أن إدراج أي دولة في القائمة الرمادية يقلل من تدفقات رؤوس الأموال بما تقدر نسبته بنحو 7.6% من الناتج الإجمالي المحلي (غيتي)
شارك
Share

أصبحت تركيا تحت المراقبة بسبب قصور في مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب بقرار من مجموعة العمل المالي الدولية، تطور وصفته أنقرة بأنه "غير عادل".

اقتصاد - فلسطين
منذ 21 ساعات
شركة باي بال
يقول رواد أعمال محليون إن فرصًا ضاعت عليهم بعد أن علم الزبائن الأجانب أنه لا يمكنهم استخدام باي بال (غيتي)
شارك
Share

يقول رواد أعمال فلسطينيون إن فرصًا ضاعت عليهم بعد أن علم الزبائن الأجانب أنه لا يمكنهم استخدام باي بال في تحصيل التحويلات المالية.

Close