الإثنين 25 مارس / مارس 2024

توافق أميركي- فرنسي على مشروع إصلاح ضريبي على الشركات العالمية

توافق أميركي- فرنسي على مشروع إصلاح ضريبي على الشركات العالمية

Changed

يلين تشدد على أهمية التوصل إلى حل وسط بشأن إلغاء الضرائب على الخدمات الرقمية (غيتي)
يلين تشدد على أهمية التوصل إلى حل وسط بشأن إلغاء الضرائب على الخدمات الرقمية (غيتي)
ينص مشروع الإصلاح الضريبي على تبني طريقة توزيع أكثر إنصافًا لحقوق فرض الضرائب على الشركات المتعددة الجنسيات، بالإضافة إلى فرض حد أدنى للضريبة.

اتفقت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين ووزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير يوم الجمعة، على "أهمية المضي قدمًا نحو تطبيق" الحد الأدنى من الضرائب العالمية على الشركات المتعددة الجنسيات.

وقالت وزارة الاقتصاد والمال الفرنسية في بيان عقب اجتماع المسؤولين الهاتفي: إنّ جانيت يلين وبرونو لومير "اتفقا على ضرورة التوصل بسرعة إلى اتفاق بشأن المعايير الرئيسة لأسس هذا الإصلاح".

وينص الإصلاح على تبني طريقة توزيع أكثر إنصافًا لحقوق فرض الضرائب على الشركات المتعددة الجنسيات، بالإضافة إلى فرض حد أدنى للضريبة.

اتفاق شامل

إلى ذلك، أشارت الوزارة الفرنسية إلى ضرورة "التوصل إلى اتفاق شامل بشأن الضرائب الدولية بحلول نهاية أكتوبر/ تشرين الأول 2021".

من جهتها، شددت الوزيرة الأميركية على "أهمية التوصل إلى حل وسط بشأن إلغاء الضرائب على الخدمات الرقمية"، الذي تبنته فرنسا في يونيو/ حزيران 2019 بسبب عدم وجود اتفاق عالمي في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.

ومشروع الإصلاح الذي تم التفاوض عليه في إطار منظمة التعاون والتنمية، صادقت عليه دول مجموعة العشرين في يوليو/ تموز.

مناقشة آفاق التعاون الثنائي

كما ناقش لومير ويلين الوضع الاقتصادي العالمي وآفاق الانتعاش في الولايات المتحدة وأوروبا والعالم، و"اتفقا على مواصلة التعاون الوثيق بين فرنسا والولايات المتحدة في مجموعة العشرين خصوصًا لدعم البلدان الفقيرة".

ومن المقرر أن يقوم الوزير الفرنسي بزيارة إلى واشنطن في أكتوبر/ تشرين الأول من أجل حضور الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي. وستعقد مجموعة العشرين خلال الاجتماعات التي تبدأ في 11 أكتوبر/ تشرين الأول.

وفي المجموع، يدعم 134 بلدًا هذا الإصلاح، الذي يقترح فرض ضريبة لا تقل عن 15% من ناحية أخرى، فإن إيرلندا التي ازدهرت بفضل معدل ضريبي منخفض نسبيًا يبلغ %12.5 وكذلك المجر وإستونيا، لم تعط موافقتها.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close