الإثنين 25 مارس / مارس 2024

جونسون يتراجع على وقع الطوابير.. بريطانيا ستمنح 10500 تأشيرة عمل

جونسون يتراجع على وقع الطوابير.. بريطانيا ستمنح 10500 تأشيرة عمل

Changed

بريطانيا
تجاهل المواطنون في بريطانيا دعوات الحكومة لهم بعدم التهافت على شراء البنزين ( غيتي)
يمثل قرار منح تأشيرات عمل تراجعًا في موقف بوريس جونسون الذي شددت حكومته قوانين الهجرة، وأكدت مرارًا أن اعتماد بريطانيا على العمالة الأجنبية يجب أن يتوقف.

ستمنح المملكة المتحدة ما يصل إلى 10500 تأشيرة عمل مؤقتة سعيًا منها للاستجابة للنقص باليد العاملة، وهو قرار اتخذته الحكومة السبت ويمثل تحولًا غير متوقع في سياسة الهجرة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ومن شأن هذه التأشيرات، ومدتها ثلاثة أشهر من أكتوبر/ تشرين الأول إلى ديسمبر/ كانون الأول، أن تعوض النقص الصارخ في عدد السائقين، والعمال في قطاعات رئيسة بالاقتصاد البريطاني مثل تربية الدواجن.

وأدى نقص عدد سائقي صهاريج الوقود إلى تشكل طوابير كبيرة أمام المحطات في الأيام الأخيرة، في وقت تجاهل المواطنون دعوات الحكومة لهم إلى عدم التهافت على شراء البنزين، بعد أن أغلقت بعض المحطات أبوابها بسبب نقص الإمدادات. وحتى الآن، لم تستجب الحكومة لدعوات تحضها على نشر جنود للمساعدة في توزيع الوقود.

"العمالة الأجنبية يجب أن تتوقف"

ويمثل قرار منح تأشيرات عمل تراجعًا في موقف رئيس الوزراء بوريس جونسون الذي شددت حكومته قوانين الهجرة في مرحلة ما بعد بريكست، وأكدت مرارًا أن اعتماد بريطانيا على العمالة الأجنبية يجب أن يتوقف.

وعلى مدى أشهر، حاولت الحكومة تجنب الوصول إلى هذا الوضع، على الرغم من التحذيرات من العديد من القطاعات الاقتصادية والنقص المقدّر بمئة ألف سائق شاحنة.

وتعرّض جونسون لضغوط متزايدة من أجل التحرك، بعدما تضافرت تداعيات الجائحة وبريكست لتُفاقم أزمة نقص عدد السائقين، إضافة إلى أزمات أخرى منها ارتفاع أسعار الطاقة. وعلاوة على تهديد إمدادات الوقود فإن النقص في عدد سائقي الشاحنات تسبب بعرقلة عمليات تسليم المواد الغذائية، وسلع أخرى.

وستفرج وزارة التعليم والوكالات الشريكة لها عن ملايين الجنيهات لتدريب 4 آلاف سائق شاحنة من خلال إقامة مراكز تدريب لزيادة سرعة العملية. ومع امتداد صفوف السيارات المنتظرة أمام محطات الوقود، خصوصًا في جنوب شرق إنكلترا، أكد مكتب جونسون في ساعة متقدمة الجمعة أن الحكومة "تدرس تدابير مؤقتة لتجنب أي مشكلات فورية".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close