الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

ضرائب جديدة في مصر تشمل صنّاع المحتوى.. ما "فائدة" الخطوة؟

ضرائب جديدة في مصر تشمل صنّاع المحتوى.. ما "فائدة" الخطوة؟

Changed

على المكتسبين من صنع المحتوى التوجه نحو مأمورية الضرائب للتسجيل في حال بلغت إيراداتهم 500 ألف جنيه مصري خلال عام من مزاولة النشاط.

قررت مصلحة الضرائب فرض ضرائب جديدة على صانعي المحتوى على اليوتيوب وكذلك على المدونين.

وقال رئيس مصلحة الضرائب رضا عبد القادر: إن على المكتسبين من صنع المحتوى التوجه إلى مأمورية الضرائب للتسجيل في الضريبة على الدخل والمأمورية على القيمة المضافة في حال بلغت إيراداتهم 500 ألف جنيه مصري خلال عام من مزاولة النشاط.

وفي سياق الضرائب على التجارة الإلكترونية قال عبد القادر إنه "بالنسبة إلى الضريبة على الدخل فإن الشركات التي تمارس نشاطًا تجاريًا أو غير تجاري ومنها أنشطة المهن الحرة تخضع للضريبة على الدخل طبقًا لقانون 91 لسنة 2005".

وأيد رئيس قسم الاقتصاد في صحيفة "العربي الجديد" مصطفى عبد السلام الخطوة ،لافتًا إلى أن "يوتيوب أبلغ صانعي المحتوى عن اقتطاع 24% من دخلهم لصالح مصلحة الضرائب الأميركية".

450 مليار هاربة من الضرائب

وأشار في حديث إلى "العربي" من الدوحة، إلى أن "مجموعة الدول السبع الصناعية فرضت ضرائب على شركات تكنولوجيا المعلومات في حدود 15% وتحديدًا على غوغل ومايكروسوفت وفايسبوك وتويتر وغيرها".

واعتبر أن من يكتسب المال عبر القنوات عليه أن يدفع الضرائب للدولة، وذكّر بأحد صانعي المحتوى الذي ظهر بشكل استفزازي لمتابعيه وهو يرمي الأموال في المياه.

وأشار عبد السلام إلى التهرب الضريبي الموجود في مصر، لافتًا إلى أنه "يلامس 450 مليار جنيه مصري"، ومؤكدًا أن "شركات كبرى شبه حكومية متورطة بالتهرّب الضريبي" إضافة إلى عدد من كبار رجال الأعمال.

ولفت إلى أن عقوبة المتهربين من الضرائب تصل إلى 5 سنوات، وتطرق إلى موضوع احتجاز الأموال في الخارج وعدم تحويلها إلى مصر الأمر الذي يحرم الخزينة المصرية من عائدات مالية لا تشكل 20% من أرباح المستفيدين من نشر المحتوى الإلكتروني.

ودعا عبد السلام إلى تحرّي الأشخاص والشركات التي تتهرب من الضرائب بدلًا من توسعة دائرة الضرائب على حساب العمال من أصحاب الدخل المحدود.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close