الجمعة 22 أكتوبر / October 2021

ضرائب جديدة في مصر تشمل صنّاع المحتوى.. ما "فائدة" الخطوة؟

ضرائب جديدة في مصر تشمل صنّاع المحتوى.. ما "فائدة" الخطوة؟
الأحد 26 سبتمبر 2021

قررت مصلحة الضرائب فرض ضرائب جديدة على صانعي المحتوى على اليوتيوب وكذلك على المدونين.

وقال رئيس مصلحة الضرائب رضا عبد القادر: إن على المكتسبين من صنع المحتوى التوجه إلى مأمورية الضرائب للتسجيل في الضريبة على الدخل والمأمورية على القيمة المضافة في حال بلغت إيراداتهم 500 ألف جنيه مصري خلال عام من مزاولة النشاط.

وفي سياق الضرائب على التجارة الإلكترونية قال عبد القادر إنه "بالنسبة إلى الضريبة على الدخل فإن الشركات التي تمارس نشاطًا تجاريًا أو غير تجاري ومنها أنشطة المهن الحرة تخضع للضريبة على الدخل طبقًا لقانون 91 لسنة 2005".

وأيد رئيس قسم الاقتصاد في صحيفة "العربي الجديد" مصطفى عبد السلام الخطوة ،لافتًا إلى أن "يوتيوب أبلغ صانعي المحتوى عن اقتطاع 24% من دخلهم لصالح مصلحة الضرائب الأميركية".

450 مليار هاربة من الضرائب

وأشار في حديث إلى "العربي" من الدوحة، إلى أن "مجموعة الدول السبع الصناعية فرضت ضرائب على شركات تكنولوجيا المعلومات في حدود 15% وتحديدًا على غوغل ومايكروسوفت وفايسبوك وتويتر وغيرها".

واعتبر أن من يكتسب المال عبر القنوات عليه أن يدفع الضرائب للدولة، وذكّر بأحد صانعي المحتوى الذي ظهر بشكل استفزازي لمتابعيه وهو يرمي الأموال في المياه.

وأشار عبد السلام إلى التهرب الضريبي الموجود في مصر، لافتًا إلى أنه "يلامس 450 مليار جنيه مصري"، ومؤكدًا أن "شركات كبرى شبه حكومية متورطة بالتهرّب الضريبي" إضافة إلى عدد من كبار رجال الأعمال.

ولفت إلى أن عقوبة المتهربين من الضرائب تصل إلى 5 سنوات، وتطرق إلى موضوع احتجاز الأموال في الخارج وعدم تحويلها إلى مصر الأمر الذي يحرم الخزينة المصرية من عائدات مالية لا تشكل 20% من أرباح المستفيدين من نشر المحتوى الإلكتروني.

ودعا عبد السلام إلى تحرّي الأشخاص والشركات التي تتهرب من الضرائب بدلًا من توسعة دائرة الضرائب على حساب العمال من أصحاب الدخل المحدود.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تكنولوجيا - العالم
منذ 2 ساعات
نمو مبيعات السيارات الهجينة خصوصًا في بلدان أوروبا الوسطى (غيتي)
نمو مبيعات السيارات الهجينة خصوصًا في بلدان أوروبا الوسطى (غيتي)
شارك
Share

سجلت مبيعات السيارات الهجينة نموًا خصوصًا في بلدان أوروبا الوسطى حيث ازدادت المبيعات بنسبة 69,3% بين يوليو وسبتمبر الماضيين.

اقتصاد - تركيا
منذ 15 ساعات
خلص بحث لصندوق النقد الدولي هذا العام إلى أن إدراج  أي دولة في القائمة الرمادية يقلل من تدفقات رؤوس الأموال بما تقدر نسبته بنحو 7.6 في المئة من الناتج الإجمالي المحلي
خلص بحث لصندوق النقد الدولي هذا العام إلى أن إدراج أي دولة في القائمة الرمادية يقلل من تدفقات رؤوس الأموال بما تقدر نسبته بنحو 7.6% من الناتج الإجمالي المحلي (غيتي)
شارك
Share

أصبحت تركيا تحت المراقبة بسبب قصور في مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب بقرار من مجموعة العمل المالي الدولية، تطور وصفته أنقرة بأنه "غير عادل".

اقتصاد - فلسطين
منذ 20 ساعات
شركة باي بال
يقول رواد أعمال محليون إن فرصًا ضاعت عليهم بعد أن علم الزبائن الأجانب أنه لا يمكنهم استخدام باي بال (غيتي)
شارك
Share

يقول رواد أعمال فلسطينيون إن فرصًا ضاعت عليهم بعد أن علم الزبائن الأجانب أنه لا يمكنهم استخدام باي بال في تحصيل التحويلات المالية.

Close