الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الخلاف يشتد في الكونغرس.. بايدن يندد بالموقف "المتهور والخطير" للجمهوريين

الخلاف يشتد في الكونغرس.. بايدن يندد بالموقف "المتهور والخطير" للجمهوريين

Changed

سبق أن رفع الكونغرس أو علق سقف الدين 78 مرة منذ 1960 (غيتي)
سبق أن رفع الكونغرس أو علق سقف الدين 78 مرة منذ 1960 (غيتي)
حذر الرئيس الأميركي من أن عرقلة الجمهوريين تهدد بـ"دفع الاقتصاد الأميركي إلى الهوة" مع اقتراب استحقاق 18 أكتوبر الجاري.

ندد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الإثنين، بموقف الجمهوريين في الخلاف بالكونغرس حول رفع سقف الدين، واصفًا إياه بالموقف "المتهور والخطير".

وأعلن بايدن في كلمة ألقاها في البيت الأبيض أنه لا يمكنه أن يضمن أن الولايات المتحدة ستتفادى التخلف عن سداد استحقاقاتها لأول مرة في تاريخها، قائلًا: "الأمر يعود إلى ميتش ماكونيل".

وماكونيل هو رئيس الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ويقود المعارضة لرفع أو تعليق سقف الدين السيادي.

وتواجه أكبر قوة اقتصادية في العالم خطر التخلف عن سداد استحقاقاتها، حيث انتقد الرئيس الأميركي في هذا السياق "قلة مسؤولية" الجمهوريين.

وحذر بايدن من أن عرقلة الجمهوريين تهدد بـ"دفع الاقتصاد الأميركي إلى الهوة" مع اقتراب استحقاق الثامن عشر من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري لتسوية الخلاف.

وسبق أن رفع الكونغرس أو علق سقف الدين 78 مرة منذ 1960.

وسقف الدين هو الحد الأقصى الذي يسمح به الكونغرس للاقتراض، وهو محدد حاليًا بما يزيد بقليل عن 28 مليار دولار، وتتوقع الخزانة بلوغه في 18 أكتوبر/ تشرين الأول.

ويتعين على الحكومة عندها التوقف عن الاقتراض والاقتطاع من نفقاتها، ما سيتسبب في انكماش الاقتصاد في بلد يسجل عجزًا منذ عقود على غرار العديد من الاقتصادات المتطورة.

وفي حال تخلف الولايات المتحدة عن السداد، ستكون لذلك عواقب لا يمكن احتسابها على المالية والاقتصاد الدوليين في ظل هيمنة الدولار عليهما.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close