الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

خطوة جديدة.. مصر تعتزم بيع حصص في شركات مملوكة للقوات المسلحة

خطوة جديدة.. مصر تعتزم بيع حصص في شركات مملوكة للقوات المسلحة

Changed

تم اختيار صندوق مصر السيادي لبيع حصص في سلسلة محطات الوقود وشركة تعبئة المياه المعدنية المملوكتين للقوات المسلحة.

أعرب المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، عن أمله في إتمام عمليتي بيع حصص في سلسلة محطات الوقود وشركة تعبئة المياه المعدنية المملوكتين للقوات المسلحة في غضون الأشهر المقبلة.

 وكان جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بوزارة الدفاع، قد اختار الصندوق السيادي لبيع شركة وطنية، تسيطر على نحو 200 محطة وقود، وشركة صافي لتعبئة المياه المعدنية، وذلك في أول طرح في البلاد لشركات مملوكة للقوات المسلحة.

وأشار سليمان إلى أن الصندوق السيادي يحتفظ في الوقت الحالي، بأصول تحت الإدارة تقدر بنحو 13 مليار جنيه مصري ويهدف إلى مضاعفة ذلك بنهاية عام 2022.

على صعيد آخر، قالت مؤسسة "أي أتش أس" ماركت للأبحاث: إن قراءة مؤشر مديري المشتريات في مصر، انخفضت إلى أدنى مستوى في 4 أشهر خلال سبتمبر/ أيلول الماضي.

ورصد التقرير انخفاص المبيعات للعملاء الأجانب بشكل حاد وللمرة الأولى، منذ مارس/ آذار الماضي.

من جهته، قال الأكاديمي والباحث الاقتصادي، ولاء بكري: إن تراجع مؤشر المشتريات قد يعود إلى انخفاض سلسلة الإمدادات في العالم، إضافة إلى تأثر قطاع السياحة بسبب فيروس كوفيد-19، مشيرًا إلى أنّ البيانات غير كافية لتقدير حجم هذا التراجع.

وعن بيع الشركتين المذكورتين، أكد بكري في حديث إلى "العربي" من لندن، أن أي خطوة تحاول دمج شركات القوات المسلحة في الاقتصاد المصري بطريقة شفافة ومعلنة، يجب الترحيب بها، معتبرًا أن الأهم هو تنفيذها سريعًا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة