السبت 13 أبريل / أبريل 2024

أميركا مهددة بالتخلف عن سداد ديونها.. الجمهوريون يقترحون تسوية مؤقتة

أميركا مهددة بالتخلف عن سداد ديونها.. الجمهوريون يقترحون تسوية مؤقتة

Changed

زعيم الجمهوريين ميتش ماكونيل (يوتيوب)
زعيم الجمهوريين ميتش ماكونيل (يوتيوب)
طرح زعيم الجمهوريين خطة من شقّين "من أجل حماية الأميركيين من أزمة على المدى القصير أثارها الديمقراطيون".

اقترح زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل اليوم الأربعاء، على الديمقراطيين تسوية مؤقتة للخروج من المأزق البرلماني وتجنّب الخطر الوشيك المتمثل بتخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها.

وطرح ماكونيل خطة من شقّين "من أجل حماية الأميركيين من أزمة على المدى القصير أثارها الديمقراطيون"، تسمح للديمقراطيين من جهة، بالمصادقة في أسرع وقت ممكن على سقف جديد للدين سيكون صالحًا حتى ديسمبر/ كانون الأول. 

وتعطي من جهة أخرى الوقت المطلوب، بحسب قوله، لحزب الرئيس جو بايدن، للمصادقة بأصوات الديمقراطيين فقط على حلّ على المدى الطويل، من خلال مناورة برلمانية معقّدة.

وقال في بيان: "سنسمح للديمقراطيين باللجوء إلى الإجراءات المعمول بها لإقرار رفع سقف الدين إلى مبلغ محدد بالدولار لتغطية المستويات الراهنة من الإنفاق حتى ديسمبر".

وأضاف ميتش ماكونل: "سيسقط هذا الأمر حجج الديمقراطيين حول الوضع الملحّ الذين تسببوا به بأنفسهم".

وسقف الدين العام هو الحد الأقصى قانونًا للمديونية العامة في الولايات المتحدة، وهو محدد عند 28,4 تريليون دولار. وبحسب وزارة الخزانة الأميركية سيتم بلوغ هذا الحد يوم 18 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.

يذكر أن أربعة أعضاء جمهوريين وعضوًا ديمقراطيًا بمجلس الشيوخ الأميركي، صرحوا بأن المجلس سيؤجل التصويت الذي كان من المزمع إجراؤه بعد ظهر اليوم الأربعاء لتعليق سقف الدين للحكومة الاتحادية.

وعقب اقتراح ماكونيل أغلقت بورصة "وول ستريت" على ارتفاع اليوم الأربعاء مع تزايد تفاؤل المستثمرين بأن الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس قد يتوصلون إلى اتفاق لتفادي التخلف عن سداد دين الحكومة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close