الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

مصرف لبنان ينفي تدخله لحذف 14 صفحة من تقرير لصندوق النقد

مصرف لبنان ينفي تدخله لحذف 14 صفحة من تقرير لصندوق النقد

Changed

مصرف لبنان
حصل التدخل في حذف 14 صفحة من تقرير صندوق النقد الدولي في وقت كان لبنان فيه يتجه نحو الانهيار المالي (غيتي- أرشيف)
قال مصرف لبنان إنه لم يتدخل عن طريق حاكم المصرف رياض سلامة لحذف 14 صفحة من تقرير لصندوق النقد الدولي.

أصدر مصرف لبنان بيانًا نفى فيه ما جاء في تقرير نشرته صحيفة سويسرية أكد أن صندوق النقد الدولي حذف معلومات من تقرير صدر عام 2016 عن الوضع المالي في لبنان. وقد حصل ذلك الحذف بناء على طلب من حاكم المصرف رياض سلامة. 

وجاء في تقرير صحيفة (le temps)، نُشر أمس الخميس أنه قد تم حذف 14 صفحة تضم معلومات هامة من تقييم لصندوق النقد الدولي بعد تدخل رياض سلامة. وكان لبنان وقتها يتجه نحو الانهيار المالي. 

وقال مصرف لبنان في بيانه إن ذلك "المقال وكل ما جاء فيه لا يمت للحقيقة بصلة".

وأضاف: "من الواضح أن ما صدر عن الصحيفة يؤكد عدم جدية هذا المقال كونه ينسب إلى حاكم مصرف لبنان شخصيًا حذف 14 صفحة من تقرير هكذا مؤسسة عالمية ومحترمة كصندوق النقد الدولي".

فقدت الليرة 90 بالمئة من قيمتها

وأشار البيان إلى أنه من "المريب توقيت كتابة هذا المقال وإعلان لبنان بدء المفاوضات الجدية مع صندوق النقد الدولي ما يدعو للقلق لوجود جهات هدفها تفشيل كل الجهود لتعافي لبنان". 

ويعاني لبنان مما وصفه البنك الدولي بأنه إحدى أعمق حالات الركود في التاريخ الحديث. وألقى الانهيار الاقتصادي في البلاد بثلاثة أرباع السكان في براثن الفقر وفقدت الليرة 90 بالمئة من قيمتها خلال العامين الماضيين.

وتداعى النظام المالي عام 2019 بعد عقود من الفساد والهدر في مؤسسات الدولة.

وذكرت حكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، التي تشكلت في سبتمبر/ أيلول، أنها ستستأنف المفاوضات مع صندوق النقد بشأن برنامج تمويلي، ومن المتوقع أن تبدأ المحادثات الفنية قريبًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close