الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

لليوم الرابع على التوالي.. النفط يواصل الارتفاع في ظل أزمة الطاقة العالمية

لليوم الرابع على التوالي.. النفط يواصل الارتفاع في ظل أزمة الطاقة العالمية

Changed

أسعار الطاقة وصلت إلى مستويات قياسية (غيتي)
أسعار الطاقة وصلت إلى مستويات قياسية (غيتي)
تشير تقديرات المحللين إلى أن التحول من استخدام الغاز الطبيعي إلى النفط لتوليد الكهرباء قد يزيد الطلب العالمي على الخام بين 250 و750 ألف برميل يوميًا.

سجلت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، ارتفاعًا بعد تكبد خسائر في وقت سابق لتواصل بذلك تحقيق مكاسب لليوم الرابع على التوالي في ظل انتعاش الطلب العالمي الذي يسهم في نقص إمدادات الطاقة في الاقتصادات الكبرى.

وجاء هذا الارتفاع فيما تشير تقديرات للمحللين إلى أن التحول من استخدام الغاز الطبيعي إلى النفط لتوليد الكهرباء قد يزيد الطلب العالمي على الخام بين 250 و750 ألف برميل يوميًا.

مستويات قياسية

وزاد خام برنت 21 سنتًا، بما يعادل 0.3%، إلى 83.86 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 06:32 بتوقيت غرينتش، وهو أعلى مستوى في ثلاث سنوات بعد ارتفاعه 1.5% أمس الإثنين.

وارتفع الخام الأميركي 13 سنتًا، بما يعادل 0.2%، إلى 80.65 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ قرابة سبع سنوات بعد أن ارتفع أيضًا بنسبة 1.5% في الجلسة السابقة.

وسجلت أسعار الطاقة ارتفاعًا إلى مستويات قياسية خلال الأسابيع القليلة الماضية، مدفوعة بنقص الطاقة في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة. كما أن صعود أسعار الغاز الطبيعي يشجع منتجي الكهرباء على التحول إلى النفط.

هل يعود النفط إلى خانة المئات؟

وفي هذا الإطار، قال كريغ إيرلام، كبير محللي السوق في أواندا: "لا يزال هناك الكثير من الزخم وراء ارتفاع أسعار النفط والعوامل الأساسية لا تزال مواتية بشدة.. هل ستكون مفاجأة أن نرى النفط يعود لخانة المئات في وقت لاحق من هذا العام؟ على الأرجح لا".

وواصلت أسعار الغاز الارتفاع أخيرًا بسبب صعوبات الشحن التي رافقت جائحة كورونا، بالتزامن مع انتعاش الاقتصاد العالمي وزيادة الطلب على مصدر الطاقة الأقل ضررًا على البيئة مقارنة بالنفط.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close