السبت 16 أكتوبر / October 2021

لليوم الرابع على التوالي.. النفط يواصل الارتفاع في ظل أزمة الطاقة العالمية

لليوم الرابع على التوالي.. النفط يواصل الارتفاع في ظل أزمة الطاقة العالمية
الثلاثاء 12 أكتوبر 2021

سجلت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، ارتفاعًا بعد تكبد خسائر في وقت سابق لتواصل بذلك تحقيق مكاسب لليوم الرابع على التوالي في ظل انتعاش الطلب العالمي الذي يسهم في نقص إمدادات الطاقة في الاقتصادات الكبرى.

وجاء هذا الارتفاع فيما تشير تقديرات للمحللين إلى أن التحول من استخدام الغاز الطبيعي إلى النفط لتوليد الكهرباء قد يزيد الطلب العالمي على الخام بين 250 و750 ألف برميل يوميًا.

مستويات قياسية

وزاد خام برنت 21 سنتًا، بما يعادل 0.3%، إلى 83.86 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 06:32 بتوقيت غرينتش، وهو أعلى مستوى في ثلاث سنوات بعد ارتفاعه 1.5% أمس الإثنين.

وارتفع الخام الأميركي 13 سنتًا، بما يعادل 0.2%، إلى 80.65 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ قرابة سبع سنوات بعد أن ارتفع أيضًا بنسبة 1.5% في الجلسة السابقة.

وسجلت أسعار الطاقة ارتفاعًا إلى مستويات قياسية خلال الأسابيع القليلة الماضية، مدفوعة بنقص الطاقة في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة. كما أن صعود أسعار الغاز الطبيعي يشجع منتجي الكهرباء على التحول إلى النفط.

هل يعود النفط إلى خانة المئات؟

وفي هذا الإطار، قال كريغ إيرلام، كبير محللي السوق في أواندا: "لا يزال هناك الكثير من الزخم وراء ارتفاع أسعار النفط والعوامل الأساسية لا تزال مواتية بشدة.. هل ستكون مفاجأة أن نرى النفط يعود لخانة المئات في وقت لاحق من هذا العام؟ على الأرجح لا".

وواصلت أسعار الغاز الارتفاع أخيرًا بسبب صعوبات الشحن التي رافقت جائحة كورونا، بالتزامن مع انتعاش الاقتصاد العالمي وزيادة الطلب على مصدر الطاقة الأقل ضررًا على البيئة مقارنة بالنفط.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

اقتصاد - تونس
منذ 19 ساعات
موديز تخفض تصنيف تونس من "بي3" إلى "سي ايه ايه1"  (تويتر)
موديز تخفض تصنيف تونس من "بي3" إلى "سي ايه ايه1" (تويتر)
شارك
Share

أكدت وكالة التصنيف الائتماني موديز أن هذا التراجع "يعكس ضعف الحكومة" ويزيد من صعوبة حصول البلاد خلال السنوات المقبلة على تمويلات خارجية.

اقتصاد - بريطانيا
منذ 22 ساعات
عانت بريطانيا من أزمة وقود كبيرة
عانت بريطانيا من أزمة وقود كبيرة (غيتي)
شارك
Share

بموجب القواعد الجديدة التي تأمل الحكومة تطبيقها قبل عيد الميلاد، سيكون بإمكان السائقين المتوجّهين من الاتحاد الأوروبي القيام برحلات غير محدودة خلال أسبوعين.

اقتصاد - أميركا
الجمعة 15 أكتوبر 2021
النص الذي أقره الكونغرس يرفع سقف الدين العام للبلاد بمقدار 480 مليار دولار (غيتي)
النص الذي أقره الكونغرس يرفع سقف الَّدين العام للبلاد بمقدار 480 مليار دولار (غيتي)
شارك
Share

أكد البيت الأبيض أن "الزيادة في سقف الدين يجب أن تكون كافية للسماح للحكومة الفدرالية بمواصلة الوفاء بالتزاماتها بالكامل حتى أوائل ديسمبر المقبل".

Close