السبت 16 أكتوبر / October 2021

الاتحاد الأوروبي يجمع 12 مليار يورو من أكبر عملية بيع "سندات خضراء"

الاتحاد الأوروبي يجمع 12 مليار يورو من أكبر عملية بيع "سندات خضراء"
الثلاثاء 12 أكتوبر 2021
أكد الاتحاد الأوروبي امتثاله إلى مبادئ "الرابطة الدولية لسوق رأس المال" وغيرها من المعايير
أكد الاتحاد الأوروبي امتثاله إلى مبادئ "الرابطة الدولية لسوق رأس المال" وغيرها من المعايير (غيتي)

في أكبر طرح لسندات ديون مستدامة في العالم، تلّقى الاتحاد الأوروبي طلبًا كبيرًا الثلاثاء على "سنداته الخضراء"، ليجمع 12 مليار يورو (14 مليار دولار)، وفق ما جاء في بيان للمفوضية الأوروبية.

وأفادت المفوضية في بيان أن ذلك "يمثّل أكبر طرح في العالم لسندات خضراء"، مضيفة أن الطلب من المستثمرين تجاوز 135 مليار يورو.

وستُسلّم الأموال التي جمعتها المفوضية الأوروبية إلى الدول الأعضاء ليتم إنفاقها على الطاقة النظيفة واستخدام الطاقة بكفاءة، لتحقيق هدف الاتحاد الأوروبي بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

لكن "السندات الخضراء" جاءت قبل استكمال الاتحاد الأوروبي قائمته للاستثمارات التي يمكن اعتبارها صديقة للبيئة، فيما تسود انقسامات بين الدول بشأن دور الطاقة النووية.

وأكد الاتحاد الأوروبي امتثاله إلى مبادئ "الرابطة الدولية لسوق رأس المال" وغيرها من المعايير.

وكان بيع الديون التي تبلغ مدّتها 15 عامًا الأول ضمن أهداف الاتحاد الأوروبي لجمع 250 مليار يورو كدين مستدام بحلول عام 2026، وهو ما من شأنه أن يحوّل الاتحاد الأوروبي إلى أكبر جهة تطرح ديونًا خضراء.

وفي غضون ذلك، تقاوم ألمانيا الدعوات لاعتبار الطاقة النووية استثمارًا صديقًا للبيئة، ما يعكس موقفها المناهض للطاقة النووية.

لكن عشر دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، بينها فرنسا التي تعتمد بدرجة كبيرة على الطاقة النووية، أيّدت بشكل مشترك الأحد بيانًا يدعم الطاقة النووية، مشددة على أنها تلعب دورًا مهمًا في مكافحة الاحترار العالمي.

وتعتبر السندات الخضراء من خيارات التمويل المتاحة لشركات القطاع الخاص وكيانات القطاع العام الراغبة في دعم الاستثمارات المناخية والبيئية، وفقًا للبنك الدولي.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

اقتصاد - العالم
منذ 2 ساعات
ارتفعت معدلات الأسعار حول العالم في مارس (غيتي)
ارتفعت معدلات الأسعار حول العالم في مارس (غيتي)
شارك
Share

بالنسبة إلى جميع محافظي المصارف المركزية، يتمثّل القلق الأكبر في أن يترسّخ التضخم، عندما تأخذ الأسر منه وسيلة للمساومة على الأجور، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الشركات.

اقتصاد - تونس
منذ 18 ساعات
موديز تخفض تصنيف تونس من "بي3" إلى "سي ايه ايه1"  (تويتر)
موديز تخفض تصنيف تونس من "بي3" إلى "سي ايه ايه1" (تويتر)
شارك
Share

أكدت وكالة التصنيف الائتماني موديز أن هذا التراجع "يعكس ضعف الحكومة" ويزيد من صعوبة حصول البلاد خلال السنوات المقبلة على تمويلات خارجية.

اقتصاد - بريطانيا
منذ 21 ساعات
عانت بريطانيا من أزمة وقود كبيرة
عانت بريطانيا من أزمة وقود كبيرة (غيتي)
شارك
Share

بموجب القواعد الجديدة التي تأمل الحكومة تطبيقها قبل عيد الميلاد، سيكون بإمكان السائقين المتوجّهين من الاتحاد الأوروبي القيام برحلات غير محدودة خلال أسبوعين.

Close