السبت 23 أكتوبر / October 2021

لربط شبكتي الكهرباء تحت سطح البحر.. مصر واليونان تبرمان اتفاقًا جديدًا

لربط شبكتي الكهرباء تحت سطح البحر.. مصر واليونان تبرمان اتفاقًا جديدًا
الأربعاء 13 أكتوبر 2021

أعلن مسؤول في وزارة الطاقة اليونانية، أن اليونان ومصر بصدد إبرام اتفاقية غدًا الخميس، بشأن خطة لمد كابل تحت سطح البحر يربط بين شبكتي الكهرباء في البلدين.

وتسعى اليونان إلى ربط شبكتها الكهربائية بمصر، حيث تنخفض تكلفة الطاقة من حقول الطاقة الشمسية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، في تصريحات لوكالة "رويترز" إنه سيجري توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين في أثينا.

ويأتي الاتفاق في وقت تعتزم خلاله اليونان وقبرص وإسرائيل، تشييد خط للربط بين أوروبا وآسيا، وهو أطول وأعمق كابل كهرباء عابر للبحر المتوسط، بتكلفة تقدر بنحو 900 مليون دولار.

وذكرت صحيفة "غريك سيتي تايمز"، أنه جرى وضع أساس توقيع الاتفاقية خلال زيارة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس إلى القاهرة في يونيو/ حزيران الماضي، حيث التقى خلالها وزير البيئة والطاقة اليوناني كونستانتينوس سكريكاس، وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، ووزيرة البيئة ياسمين فؤاد ووزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا حيث ناقشوا خطط الكهرباء.

وخلال الصيف، كانت اليونان قد ربطت جزيرة كريت بشبكة الكهرباء في شبه جزيرة بيلوبونيز عبر كابل تحت سطح البحر، في خطوة رئيسة لخفض اعتماد البلاد على الوقود الأحفوري المستورد وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة.

وستقوم شركة "آي بي تي أو" المشغلة لشبكة الكهرباء، بمد خط أكبر تحت المياه لربط كريت بشبكة الكهرباء في البر الرئيسي للبلاد بحلول عام 2023، وبعدها سيجري ربط هذا المشروع بخط الربط المزمع بين أوروبا وآسيا.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

اقتصاد - لبنان
منذ 10 ساعات
وزير الاقتصاد اللبناني يؤكد أن وجهات النظر بشأن توزيع الخسائر باتت أقرب (غيتي)
وزير الاقتصاد اللبناني يؤكد أن وجهات النظر بشأن توزيع الخسائر باتت أقرب (غيتي)
شارك
Share

عبر وزير الاقتصاد اللبناني عن أمله في إرسال الأرقام الحاسمة بما في ذلك تقدير لبنان لحجم الخسائر في نظامه المالي إلى الصندوق الأسبوع المقبل في أقرب تقدير..

تكنولوجيا - العالم
منذ 18 ساعات
نمو مبيعات السيارات الهجينة خصوصًا في بلدان أوروبا الوسطى (غيتي)
نمو مبيعات السيارات الهجينة خصوصًا في بلدان أوروبا الوسطى (غيتي)
شارك
Share

سجلت مبيعات السيارات الهجينة نموًا خصوصًا في بلدان أوروبا الوسطى حيث ازدادت المبيعات بنسبة 69,3% بين يوليو وسبتمبر الماضيين.

اقتصاد - تركيا
الجمعة 22 أكتوبر 2021
خلص بحث لصندوق النقد الدولي هذا العام إلى أن إدراج  أي دولة في القائمة الرمادية يقلل من تدفقات رؤوس الأموال بما تقدر نسبته بنحو 7.6 في المئة من الناتج الإجمالي المحلي
خلص بحث لصندوق النقد الدولي هذا العام إلى أن إدراج أي دولة في القائمة الرمادية يقلل من تدفقات رؤوس الأموال بما تقدر نسبته بنحو 7.6% من الناتج الإجمالي المحلي (غيتي)
شارك
Share

أصبحت تركيا تحت المراقبة بسبب قصور في مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب بقرار من مجموعة العمل المالي الدولية، تطور وصفته أنقرة بأنه "غير عادل".

Close