الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

أميركا تكشف عن مشاريع لتوليد الطاقة من الرياح بقيمة 12 مليار دولار

أميركا تكشف عن مشاريع لتوليد الطاقة من الرياح بقيمة 12 مليار دولار

Changed

حكومة الرئيس جو بايدن تدعم مشاريع توليد الطاقة من الرياح (غيتي)
حكومة الرئيس جو بايدن تدعم مشاريع توليد الطاقة من الرياح (غيتي)
في إطار الطموحات المناخية للرئيس جو بايدن، تهدف هذه المبادرة التي تبلغ كلفتها 12 مليار دولار إلى إنتاج 30 غيغاواط من طاقة الرياح بحلول 2030.

كشفت الحكومة الأميركية عن مشاريع لبناء عدد من المحطات الكبيرة لتوليد الطاقة من الرياح قبالة سواحل البلاد، في إطار خطتها لتوفير هذه الطاقة لأكثر من عشرة ملايين منزل بحلول 2030.

وقالت وزيرة الداخلية ديب هالاند، أمس الأربعاء: إن حكومة الولايات المتحدة، تقوم بوضع خارطة طريق طموحة للنهوض بالمشاريع التي تهدف إلى معالجة تغير المناخ، وخلق وظائف برواتب جيدة، وتسريع انتقال البلاد إلى "مستقبل أنظف" في مجال الطاقة.

وفي إطار الطموحات المناخية للرئيس جو بايدن، تهدف هذه المبادرة التي تبلغ كلفتها 12 مليار دولار إلى إنتاج 30 غيغاواط من طاقة الرياح بحلول 2030.

وصرح البيت الأبيض أن المشروع سيقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 78 مليون طن مع توفير عشرات الآلاف من الوظائف.

سبعة امتيازات جديدة

وأكدت هالاند أن ما يصل إلى سبعة امتيازات جديدة ستطرح للبيع بحلول 2025 في خليج مين وساحل المحيط الأطلسي الأوسط وخليج المكسيك وقبالة مدينة نيويورك وولايات كارولاينا وكاليفورنيا وأوريغون.

وتضم الولايات المتحدة حاليًا مزرعة واحدة من هذا النوع، هي بلوك آيلاند التي اكتمل بناؤها في نهاية 2016 قبالة ولاية رود آيلاند وتبلغ قدرتها 30 ميغاواط.

ويتناقض دعم الحكومة الحالية لطاقة الرياح مع سياسة الرئيس السابق دونالد ترمب الذي سخر مرارًا من هذا المصدر للطاقة المتجددة خلال ولايته، معتبرًا أنه مكلف وغير فعال.

ويأتي هذا الإعلان من جانب الولايات المتحدة بالتوازي مع تحذير  وكالة الطاقة الدولية أمس الأربعاء، من أن الانتقال بطيء جدًا في مجال الطاقة النظيفة، في وقت يعاني فيه العالم من الاحتباس الحراري، وكذلك من "اضطرابات" في أسواق الطاقة.

وينتظر العالم بعد أسبوعين افتتاح الدورة الـ26 لمؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب 26) في غلاسكو، والذي يستهدف اتخاذ مزيد من الإجراءات الطموحة بشأن المناخ وجمع أموال من المشاركين في أنحاء العالم، وسط تحذيرات علماء من أن الاحتباس الحراري يقترب بشكل خطير من الخروج عن نطاق السيطرة.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close