الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

إجراء مؤقت.. بايدن يوقع نصًا لرفع سقف الدَّين الأميركي

إجراء مؤقت.. بايدن يوقع نصًا لرفع سقف الدَّين الأميركي

Changed

النص الذي أقره الكونغرس يرفع سقف الدين العام للبلاد بمقدار 480 مليار دولار (غيتي)
النص الذي أقره الكونغرس يرفع سقف الَّدين العام للبلاد بمقدار 480 مليار دولار (غيتي)
أكد البيت الأبيض أن "الزيادة في سقف الدين يجب أن تكون كافية للسماح للحكومة الفدرالية بمواصلة الوفاء بالتزاماتها بالكامل حتى أوائل ديسمبر المقبل".

في إجراء مؤقت يجنب الولايات المتحدة أكبر قوة اقتصادية في العالم خطر الوقوع في التخلف عن السداد، وقّع الرئيس جو بايدن الخميس النص الذي يرفع سقف الدين العام للولايات المتحدة لغاية نهاية السنة.

وبعدما كان مجلس الشيوخ أقر مشروع القانون الأسبوع الماضي، وافق مجلس النواب يوم الثلاثاء على النص بفضل أغلبيته الديمقراطية، إذ صوت 219 نائبًا لصالح المشروع و206 ضده.

الوفاء بالالتزامات

ويرفع النص سقف الدين العام للبلاد بمقدار 480 مليار دولار، الأمر الذي سيسمح لها بالوفاء بالتزاماتها المالية حتى ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وقال البيت الأبيض في بيان: إن هذه الزيادة في سقف الدين "يجب أن تكون كافية للسماح للحكومة الفدرالية بمواصلة الوفاء بالتزاماتها بالكامل حتى أوائل ديسمبر".

ويُبعد هذا النص، الذي أقره الكونغرس ووقّعه بايدن، عن الولايات المتحدة مؤقتًا شبح التخلف عن السداد وعواقبه الكارثية على القوة الاقتصادية العملاقة وسائر دول العالم.

نقاشات حادة

ولم يُحرَز هذا التقدم بدون اضطرابات، إذ إن النص كان موضع نقاشات متواصلة في مجلس الشيوخ الذي صادق على تسوية الخميس الماضي.

ورفض الجمهوريون الموافقة على أي خطوة لرفع سقف الديون؛ لأنهم يؤكدون أن ذلك سيكون بمثابة "منح جو بايدن شيكًا على بياض" لتمويل خطتيه الاستثماريتين الضخمتين.

والخطتان لم يقرّهما الكونغرس بعد، ورفع سقف الدين سيخصّص أساسًا لتسديد مبالغ مقترضة بينها آلاف مليارات الدولارات التي أنفقت في ظلّ رئاسة دونالد ترمب.

تأجيل المعركة داخل الكونغرس

والنصّ الذي أقرّ الثلاثاء، يؤجل فقط حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، معركة برلمانية تعد بأن تكون صعبة حول الشؤون المالية للولايات المتحدة.

والأسبوع الماضي، قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين: إنّ ديسمبر المقبل "مهلة قصيرة" و"الريبة مستمرة على الأمد الطويل".

والمعركة المستمرة منذ أشهر بشأن سقف الدين مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بانتخابات التجديد النصفي للكونغرس في نوفمبر 2022، حين سيحاول الجمهوريون اقتناص الأغلبية في مجلسي النواب والشيوخ.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة