الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بريطانيا تخفّف القيود على سائقي الشاحنات الأجانب لمواجهة أزمة الإمداد

بريطانيا تخفّف القيود على سائقي الشاحنات الأجانب لمواجهة أزمة الإمداد

Changed

عانت بريطانيا من أزمة وقود كبيرة
عانت بريطانيا من أزمة وقود كبيرة (غيتي)
بموجب القواعد الجديدة التي تأمل الحكومة تطبيقها قبل عيد الميلاد، سيكون بإمكان السائقين المتوجّهين من الاتحاد الأوروبي القيام برحلات غير محدودة خلال أسبوعين.

أعلنت بريطانيا، اليوم الجمعة، أنها ستُخفّف قواعدها التي تُحدّد عدد الشحنات التي يُمكن لسائقي الشاحنات الأجانب إيصالها، في محاولة للتخفيف من حدة أزمة سلاسل الإمداد قبل عيد الميلاد.

وبموجب القواعد الجديدة التي تأمل الحكومة تطبيقها قبل عيد الميلاد، سيكون بإمكان السائقين المتوجّهين من الاتحاد الأوروبي القيام برحلات غير محدودة خلال أسبوعين، بعد أن كان مسموحًا لهم القيام بعمليتي توصيل فقط في غضون سبعة أيام من وصولهم إلى بريطانيا.

وقال وزير النقل غرانت شابس لشبكة "سكاي نيوز": "يعادل ذلك إضافة آلاف سائقي الشاحنات الإضافيين إلى الشوارع.. سيتم ذلك مع حلول نهاية العام".

اختناقات في الموانئ

وتسببت الاختناقات التي طرأت على حركة الشحن عالميًا جرّاء رفع تدابير الإغلاق الرامية لاحتواء كوفيد 19، ومغادرة العمال الأجانب بريطانيا في أعقاب "بريكست" بنقص حاد في عدد سائقي الشاحنات، ما أدى إلى مشاكل في سلاسل الإمداد على مستوى البلاد في عدة قطاعات أبرزها الوقود.

وحذّرت "هيئة الموانئ البريطانية"، الأربعاء، من أن أكبر مرافئ الحاويات ستشهد اختناقات تستمر من ستة إلى تسعة شهور جرّاء أزمة سلاسل الإمداد.

وتأتي التوقّعات السلبية بعد يوم من كشف شركة الشحن البحري الدنماركية العملاقة "أيه بي مولر-ميرسك"؛ أنها بدأت تحويل حركة المرور بعيدًا عن أكبر ميناء للحاويات في بريطانيا "فيليكستو" في شرق إنكلترا، نظرًا للاختناقات.

وقال شابس: "عندما أتواصل مع الموانئ يقولون لي إنها منشغلة، هناك انشغال على مستوى العالم، لكن إذا ما جرت مقارنة بيننا وبين العديد من الموانئ حول العالم، فعلينا إبقاء الأمر ضمن حجمه الفعلي".

أزمة جزّارين

وأمس الخميس، أعلنت الحكومة أنها ستُصدر 800 تأشيرة مؤقتة للجزّارين الأجانب بعد تحذيرات من أنه قد يجري إتلاف ما يصل إلى 150 ألف خنزير جرّاء نقص العمالة في قطاع معالجة اللحوم.

وعلى غرار قطاع الزراعة الذي اشتكى أيضًا من نقص، كان قطاع اللحوم يعتمد بشكل كبير على العمال المتوجّهين من دول الاتحاد الأوروبي وتأثّر بالتالي بـ"بريكست".

وقال وزير البيئة جورج يوستيس: "أدت مجموعة من الضغوط الفريدة على قطاع (بيع) الخنازير في الأشهر الأخيرة مثل تداعيات الوباء وتأثيره على الصادرات؛ إلى حزمة الإجراءات المؤقتة التي نعلنها اليوم".

والشهر الماضي، عانت بريطانيا من أزمة وقود، حيث تشكّلت طوابير طويلة أمام محطات الوقود بسبب نقص سائقي الشاحنات (مئة ألف حسب العاملين في القطاع). وقد شهد بعضها مشاجرات بين سائقي السيارات المتوترين.

وهذا الوضع الاستثنائي هو أحدث نتيجة لنقص العمالة الناجم عن وباء كوفيد-19 وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مع مشاكل التوصيل التي تؤثر أيضًا على رفوف محلات السوبرماركت وسلاسل الوجبات السريعة وحتى الحانات.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close